الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة طنطا: تفريغ الكاميرات واستدعاء شهود أثبات بواقعة طلاب المدرج

كشكول

كشف الدكتور الرفاعى مبارك نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أنه تم تشكيل لجنة للتحقيق مع الطالب والطالبة فيما بدر منهما داخل كلية التجارة وتم إرسال مذكرة مبدئية بنتائج التحقيق لرئيس الجامعة، على أن يتم إحالة الطالبين لمجلس التأديب بالكلية، يضم فى عضويته عميد الكلية ووكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب وأكبر أساتذة الكلية سنا للتحقيق فى الواقعة.

وأكد أنه سيتم إرسال إعلان للطالبين بموعد التحقيق، مع تفريغ كاميرات المراقبة الخاصة بالكلية والتحفظ عليها خشية العبث بها، مشيراً إلى أنه سيتم استدعاء شهود الأثبات من الطلاب لسماع أقوالهم فى واقعة منفردة عن الأخرى على أن يتم اتخاذ القرار اللازم من الكلية، وفى حال تظلم الطالب أو الطالبة من قرار مجلس تأديب الكلية، يقوم برفع التظلم لرئيس الجامعة حتى يتم تشكيل مجلس تأديب من الجامعة لنظر قرارات مجلس التأديب بالكلية واتخاذ القرار المناسب.

وكانت جامعة طنطا قد أصدرت الجمعة بيانا توضيحيا بشأن الفيديو المتداول على صفحات موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، والذى يظهر فيه مشادة كلامية بين طالبة بالفرقة الأولى بكلية التجارة وعميد كلية الحقوق اثناء إلقاء محاضرة فى القانون التجارى لطلاب كلية التجارة.

وأوضح بيان المركز الإعلامى بالجامعة، أن الواقعة تعود إلى يوم الأربعاء الماضى بكلية التجارة، حيث فوجئ الدكتور محمد إبراهيم عميد كلية الحقوق أثناء إلقائه محاضرة فى مادة القانون التجارى بكلية التجارة بالجامعة بإحدى الطالبات بالتحدث تليفونيا وقيام طالب آخر بتدخين سجائر، الأمر الذى دفع عميد كلية الحقوق إلى التأكد من شخصية الطالب، الذى رفض الإفصاح عن هويته والمجاهرة علناً أمام الطلاب بالتدخين لأكثر من سيجارة، فقام عميد الكلية بإحضار أفراد الأمن الإدارى بالكلية لاصطحابه خارج المدرج نظراً لتعامل الطالب غير المسئول، فقام الطالب بترديد عبارات وحركات مسيئة لشخص عميد الحقوق أمام مرأى ومسمع الطلاب الحاضرين أثناء خروجه.

أما الطالبة فطلب العميد منها تحقيق الشخصية وغلق التليفون أثناء المحاضرة، لكنها رفضت الإفصاح عن هويتها واستمرت فى المحادثة، ومع تكرار تأكيد العميد لها فوجئ بالطالبة تردد عبارات غير لائقة، الأمر الذى استثار غضبه فألقى بهاتف الطالبة، فأعادت الطالبة تكرار نفس العبارات، فطلب منها أن يكون تهديدها خارج المدرج.

وعقب انتهاء المحاضرة تقدم عميد كلية الحقوق بمذكرة رسمية إلى عميد كلية التجارة ضد الطالب والطالبة لتجاوزهما غير اللائق أخلاقيا وسلوكيا.

وأكد عميد كلية التجارة أنه تم التحقيق مع الطالب والطالبة، وكذلك الاستماع لشهود العيان من الطلاب، وسيتم رفع تقرير مفصل بالواقعة وكافة ملابساتها لرئيس الجامعة لاتخاذ ما يلزم.

كان الدكتور مجدى سبع رئيس جامعة طنطا، قد أصدر توجيهاته فور علمه بالواقعة بفتح تحقيق عاجل فى الواقعة والتأكد من مدى صحتها، مشددا على مواجهة كافة التصرفات الخارجة عن التقاليد والأعراف الجامعية.

كما شدد رئيس الجامعة على ضرورة سماع أقوال كافة الأطراف فى واقعة تطاول الطالبة والطالب أثناء المحاضرة، منبها على ضرورة الالتزام بتنفيذ صحيح القانون فى هذا الشأن.