الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

البحث العلمي تعلن محافظة الجيزة "عاصمة الابتكار لعام 2019"

كشكول

أعلن الدكتور محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في حفل ختام معرض القاهرة الدولي السادس للابتكار 2019، عن المحافظة الفائزة بعاصمة الابتكار لعام 2019، وهي محافظة الجيزة حيث جاءت في المرتبة الأولى من بين 22 محافظة تنافست علي عاصمة الابتكار وتم أيضاً تكريم أفضل 7 محافظات من حيث الأداء في المؤشرات الفرعية المكونة لمؤشر عاصمة الابتكار.

 

وذلك بحضور محافظ دمياط الدكتورة منال عوض، واللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، والدكتور أحمد الانصاري محافظ سوهاج، واللواء اركان حرب عبد الحميد صقر محافظ السويس، ونواب وممثلين عن محافظة الجيزة وجنوب الوادي.

 

حيث فازت محافظة السويس بجائزة أفضل محافظة في مؤشر ريادة الأعمال، وفازت بجائزة أفضل محافظة في مؤشر التفوق الدراسيمحافظة قنا، كما فازت بأفضل محافظة في مؤشر المهارات الأكاديمية محافظة الوادي الجديد، وأفضل محافظة في مؤشر التعاون الدولي هي محافظة دمياط، وأفضل مؤشر تعاون المحافظة مع الجامعات والمراكز البحثية حصلت عليه محافظة سوهاج، وفازت محافظة الجيزة بلقب أفضل محافظة في مؤشر دعم التكنولوجيا.

 

وأوضح صقر، أن مؤشر عاصمة الابتكار محاكاة لمؤشر الابتكار العالمي الذي يرتب الدول حسب قدرتها على الابتكار، قائلاً "نحن ابتكرنا مؤشراً لترتيب المحافظات حسب قدرتها على الابتكار باستخدام نفس الأسلوب العلمى المعترف بها دولياً في قياس الابتكار، ومؤشر عاصمة الابتكار هو أحد الأدوات التي تستخدم لقياس تطبيق ودعم أنشطة العلوم والتكنولوجيا والابتكار فيمحافظات مصر، وهو مؤشر يصدره المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا التابع لأكاديمية البحث العلمي بدعم من وزارة التنمية المحلية من خلال إرسال استبيان عاصمة الابتكارإلى جميع المحافظات".

 

وأضاف صقر، أن هذا هو الإصدار الرابع للمؤشر الذي تم تصميمه عام 2016 ويتم الإعلان عن المحافظة الفائزة والمحافظات الأفضل في المؤشرات الفرعية للمؤشر الرئيسي كل عام من خلال معرض القاهرة الدولي للابتكار الذي تنظمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالتعاون مع الجهات الأخرى المشاركة والداعمة.

 

وأوضح رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من خلال الأكاديمية نجحت بالتعاون مع الشركاء في نشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة ومشروعات التخرج من خلال برامج ومبادرات مبتكرة مثل معرض القاهرة الدولي للابتكار وبرنامج المسابقات التليفزيوني القاهرة تبتكر وغيرهم.

 

وأضاف الدكتور محمد رمضان، مدير المرصد المصرى للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بالأكاديمية، أن أحد أهداف إطلاق هذه المسابقة بين محافظات مصر هو نشر ثقافة الابتكار، وحث المسئولين التنفيذيين على ضرورة اعتماد الابتكار كوسيلة لتحقيق التنمية الاقتصادية والمجتمعية والعدالة الاجتماعية في أقاليم مصر المختلفة، وتعد المسابقة بمثابة مبادرة لتهيئة بيئة مشجعة للابتكار تساعد على تحسين وضع مصر في مؤشر الابتكار العالمي وتحقيق مبادرة السيد رئيس الجمهورية نحو مجتمع يتعلم ويفكر ويبتكر.

 

الجدير بالذكر أن المؤشر يتكون من سبعة مؤشرات فرعية وهى مؤشر خلق التكنولوجيا والخاص بطلبات براءات الاختراع، ومؤشر انتشار الابتكارات في المحافظة ويقيس تقديم الخدمات المبتكرة للمواطنين والمستثمرين أو التي تُقدم في مجال البيئة الخضراء، ومؤشر المهارات الأكاديمية ويقيس عدد الحاصلين على الماجستير والدكتوراه في الجامعات الموجودة أو التي تغطى نطاق المحافظة، ومؤشر التفوق الدراسي ويتم قياس هذا المؤشر من خلال حساب عدد الطلاب المتفوقين في الثانوية العامة والفنية كنسبة من الطلاب المقيدين في الثانوية العامة والفنية.

 

ومؤشر التعاون بين المحافظة والجامعات والمراكز البحثية ويقيس التعاون العلمي بينهم ومؤشر ريادة الأعمال يتم قياسه من خلال حساب نسبة الشركات الصغيرة والمتوسطة المنشأة في المحافظة من إجمالي عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة وكذلك إنشاء المراكز التكنولوجية الجديدة، ومؤشر التعاون الدولي ويقيس نسب المنح الدولية التي حصلت عليها المحافظة.

وتم حساب المؤشر كمتوسط حسابي (arithmetic average) للمؤشرات الفرعية السبعة المكونة له مع إعطاء أوزان مختلفة حسب تأثير كل مؤشر فرعى.