الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

وكالة الفضاء المصرية: إطلاق قمر صناعي بالتعاون مع اليابان ٢٠٢٠

كشكول

قدم المهندس أحمد يوسف رئيس مجموعة الهوائيات للأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية، فيديو توضيحي لإطلاق القمر الصناعي المصري "إيجيبت سات ١"، موضحاً ان التطور الزمني لبرنامج الفضاء بدء عام ١٩٩٨ بـ ٢٨ مهندس، حتي وصل لـ٢٣٢ مهندس عام ٢٠١٩.

وأضاف يوسف، خلال كلمته في ندوة جامعة القاهرة بعنوان "وكالة الفضاء المصرية بجامعة القاهرة" المنعقدة بقاعة أحمد لطفي السيد، اليوم، أنه تم إطلاق قمر "إيجيبت سات ١" ١٧ أبريل ٢٠٠٧، واستمر في مداره لمدة ٣ سنوات ونص ومد مصر بالعديد من الصور المتميزة.

وأشار رئيس مجموعة الهوائيات للأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية، إلي أنه تم تنفيذ عدد من المشروعات التكنولوجية المتميزة من أهمها "نظام الاتصالات المدمجة"، لافتاً إليّ عمل العديد من الأقمار الصناعية الصغيرة، تم إطلاق قمرين صناعيين حتي الان وسيتم إطلاق قمر ثالث بالتعاون مع اليابان عام ٢٠٢٠، كما سيكون هناك اثنين بعد ذلك.

ولفت رئيس مجموعة الهوائيات للأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية، إليّ أن تكلفة القمر الصناعي ١٣ مليون جنية، موضحاً أن هناك مشروع القمر الصناعي "سات ٢" وهو مشروع مشترك مع الصين.

وأوضح يوسف، أن موقع إنشاء الوكالة موجود بجوار العاصمة الإدارية وعلي مساحة ١٢٣ فدان، لافتاً أن قوانين الوكالة هي "مادة ١" وكالة الفضاء المصرية هيئة عامة اقتصادية تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية، وتتمتع بالاستقلال الفنى والمالى والإدارى، و"مادة ٢" تهدف إلى استحداث ونقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء وامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الاقمار الصناعية من الأراضى المصرية بما يخدم إستراتجية الدولة فى مجالات التنمية وتحقيق الأمن القومى.

وأكد رئيس مجموعة الهوائيات للأقمار الصناعية بوكالة الفضاء المصرية،  أن موارد ومصادر تمويل الوكالة، تتكون من عدة نقاط رئيسية فى مقدمتها الاعتمادات التى تخصصها لها الدولة، القروض والمنح التى تعقد لصالح الوكالة من خلال الاجهزة المعنية بالدولة، الهيئات والتبرعات والإعانات التى يقبلها مجلس إدارة الوكالة، مقابل الاعمال والخدمات التى تؤديها الوكالة، عائد استثمار أموال الوكالة.

وأشار يوسف، إلى أن للوكالة موازنة مستقلة يُجرى إعدادها وفقا لقواعد إعداد موازنات الهيئات الاقتصادية ويكون لها حساب خاص يفتح بالبنك المركزى المصرى ضمن حساب الخزانة الموحد. ويُرحل الفائض إلى موازنة الوكالة من سنة إلى أخرى، ويجوز بقرار من رئيس مجلس الوزراء بعد استصلاح رأى مع مجلس إدارة الوكالة والعرض على المجلس الأعلى لها أن يؤول جزء من هذا الفائض للخزانة العامة للدولة بعد مرور 7 سنوات من إنشائها.

وتابع، أن للوكالة أن تتعاقد مباشرة مع الأشخاص الطبيعية أو الاعتبارية المحلية والأجنبية مع مراعاة متطلبات الأمن القومى، وذلك طبقًا للقواعد التى تحددها اللائحة التنفيذية، مشيراً إلى أنه يشكل مجلس إدارة الوكالة برئاسة رئيس الوزراء وتضم 6 وزراء ورئيس كل من : جهاز المخابرات العامة، هيئة الرقابة الإدارية، الهيئة العربية للتصنيع، الرئيس التنفيذى للوكالة.

وأوضح أنه يرفع مجلس إدارة الوكالة لرئيس الجمهورية، تقرير سنويًا خلال شهر يوليو من كل عام يستعرض فيه كافة أعمال وإنجازات الوكالة والمقترحات والتوصيات.

ولفت يوسف، إلى أنه للرئيس التنفيذى للوكالة بعد موافقة مجلس الإدارة، التعاقد بصفه مؤقتة مع الأجانب فى الوظائف التى تتطلب مؤهلات علمية أو خبرات خاصة لا تتوافر فى المصريين أو أن يعهد إلى الأجانب ببعض المهام أو الأعمال المؤقتة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة، وذلك على النحو المبين، كما يجوز له التعاقد مع المصريين ذوى المؤهلات أو الخبرة العلمية الخاصة على النحو المبين باللائحة.