الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بـ"مهارات خاصة".. ابتكار"إنساني آلي" لإرشاد الطلاب في المدارس

كشكول

كشفت دراسة حديثة نشرت في دورية "ساينس روبوتيكس" العلمية، عن إنسان آلي "روبوت" يمكنه أن يقدم إرشادات للطلاب داخل الفصول الدراسية، بعد برمجته لعمل ذلك.

ووفقاً للدراسة التي عقدت في جامعة بلايموث البريطانية، فإنه من الممكن تزويد "الروبوت" بمهارات فنية خاصة بالتدريس، بحيث يمكن توظيفها لمساعدة المدرسين في البيئات التعليمية.

وذكرت الدراسة، أن هذه الفكرة تنطوي على فائدة كبيرة للمدرسين الذين يعانون من كثرة المهام التي تُوكَل إليهم خلال الحصص المدرسية، وتعود بالفائدة على الطلاب بعد أن أثبتت دراسات سابقة أن وجود "الروبوت" إلى جانب المدرسين داخل الفصل الدراسي يساعد في تحسين العملية التعليمية، مشيرة إلى أن هذه التجربة تفتح الباب على مصراعيه أمام توسيع تطبيقات الروبوتات في الأنشطة الاجتماعية المختلفة.

وذكرت الدراسة، أن المدرس يمكنه التحكم في "الروبوت"، ويقوم بتعليمه كيفية مساعدة التلاميذ داخل الفصل، ويستطيع "الروبوت" في مرحلة لاحقة مساعدة التلاميذ على أداء بعض الأنشطة التعليمية بشكل مستقل، دون تدخل من المدرس.

وتأتي الدراسة في إطار تجربة أوسع نطاقاً لتطوير روبوتات لتأدية وظائف اجتماعية مختلفة في مجالات تتعلق بالتعليم أو الصحة، بالاشتراك مع جامعتي لينكولن وويست إنغلاند.

ويرى الباحثون أن هذه التجربة تنطوي على أهمية كبيرة في تطوير آليات التفاعل بين البشر والروبوتات في المستقبل، لأنها تتخطى مرحلة التحكم في الروبوت عن بعد وصولاً إلى مرحلة تعليم الروبوت عن طريق التفاعل بشكل مباشر مع البشر.