الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"حل خطر".. الفصول المتنقلة تهدد حياة الطلاب في الشتاء

كشكول

أولياء الامور: خطر يهدد على الأولاد.. الأبنية التعليمية: مسؤوليتنا التوريد فقط .. والبرلمان: الكرفانات مجرد مسكنات للأزمة الكثافات

اتجهت بعض المدارس مؤخرًا لإنشاء فصول على هيئة كرفانات، وذلك للتخلص من الكثافة الطلابية، الأمر الذي جعل من تلك الكرفانات مصدر خطر يهدد الطلاب خاصة بالتزامن مع السيول والأمطار التي تشهدها مصر، حيث اشتكى أولياء أمور طلاب مدرسة الفراعنة التابعة لإدارة الهرم التعليمية من عمل كرفانات داخل المدرسة بسبب الكثافة الطلابية.

معاناة طلابية

أكدت إلهام أحمد أحد أولياء الأمور، أنه بالنظر للكثافة داخل الفصول قامت المدرسة باستغلال غرف الأنشطة وخلافه، وانشاء كرفانات داخل الأحواش لتستوعب عدد الطلاب.

وأشارت ولي الأمر فى تصريح خاص، إلى أن هذه الكرفانات تمثل خطورة على الطلاب خاصة في فصل الشتاء ومع تساقط الأمطار وما نشهده من سيول وبرق ورعد، مضيفة أن بناء هذه الكرفانات مخالف لسياسة التعليم، ومخالف لما يعلن عنه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي.

وأكدت ولي الأمر، أنهم يخافون على أولادهم من الماس الكهربائي أو التعرض للخطر.

مذكرة على مكتب الوزير

وأشارت " أحمد" إلى أنهم قاموا بتقديم مذكرة لوزير التربية والتعليم والتعليم الفنى يشرحون خلالها معاناتهم، قائلة إن الكثافة زحفت على غرف المعلمين والأنشطة وتم تحويل كل غرف الموسيقي إلى فصول وحرمان الطلاب من حقهم فى هذا الأمر، مما اضطرهم إلى بناء كرفانات غير ملائمة صحيًا وأمنيًا للأطفال، الأمر الذي يخالف سياسة التعليم.

وأضافوا خلال المذكرة أن الحلول المؤقتة أصبحت لا تجدي وتشبه المسكنات فهم يحتاجون إلى حلول جذرية، مشيرين إلى أنهم قد أخذوا موافقة بمبنى جديد داخل المدرسة لاستيعاب هذه الكثافات ولكن القرار لم يتم تنفيذه حتى الآن ومجرد حبر على ورق.

غير مضرة

في سياق متصل، قال ناصر شعبان مدير إدارة جنوب الجيزة التعليمية، أن مدارس الإدارة لا يوجد بها كرفانات، وأن المدرسة الوحيدة التي يوجد بها كرفانات هي مدرسة الفراعنة التابعة لإدارة الهرم التعليمية.

وأشار إلى أن هذه الكرفانات يتم عملها على أفضل وجه وهي غير مضرة للأطفال وليست خطر عليهم.

15 ألف فصل جديد لاستيعاب الكثافة

فيما كشفت مصادر بهيئة الأبنية التعليمية لـ"كشكول" أن الهيئة ليس لها دخل بما تفعله بعض المدارس بعمل كرفانات لاستيعاب الكثافات الطلابية، وأشارت المصادر أن هذا الأمر تكون مسئوله عنه المحافظة، مؤكدة أنه يوجد خطة لهيئة الابنية التعليمية للعمل على تسليم 15 ألف فصل على مستوى جمهورية مصر العربية خلال الفترة المقبلة لاستيعاب الكثافة.

مجرد مسكنات

قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بالبرلمان، إن الكثافات الطلابية من أكثر المشاكل التى تهدد النظام التعليمي الجديد، وأن البرلمان يصل له شكاوى بوجود 100 طالب في الفصل الواحد مما يسبب ضيق التنفس ويؤثر على المستوى الدراسي للطلاب.

وأشارت "نصر" إلى أن فكرة الكرفانات ما هى إلا مسكنات، خاصة أنهم يحرمون الطلاب من فناء المدرسة وممارسة اللعب والأنشطة من أجل بنائها.