الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

روشتة "الناظر" للمحافظة على صحة الجلد فى فصل الشتاء

كشكول

أسابيع قليلة ويبدأ فصل الشتاء، ويبدأ انخفاض درجات الحرارة قد تصل للبرودة، مما يشكل فصل الشتاء خطرآ على صحة الكبار والصغار بالأخص، نتيجه تقلبات الجو، وبالتالي تقلق العديد من الأمهات من فصل الشتاء لكثرة مرض أولادهن في هذا الفصل.

فنشر الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، ورئيس المجلس القومي للبحوث سابقاً، عبر صفحته الشخصية على إحدى مواقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك" مجموعة من الخطوات لكل أسرة للحفاظ على صحة الجلد طوال فصل الشتاء، قائلاً "أحنا خلاص في نصف أكتوبر وفاضل أسابيع قليلة والجو هايبدأ باذن الله يتغير ودرجات الحرارة هاتبدأ تنخفض بالتدريج وانا قلت فرصة من بدري اقول لحضراتكم مجموعة من الخطوات اللي لازم نعملها لما البرد يبدأ علشان نحافظ على صحة الجلد" وهي :

 ١- الأنتظام في شرب السوائل الدافئة خاصة القرفة والزنجبيل والكاكاو بالأضافة  للشاي والقهوة لأنها تساعد علي تدفئة الجسم وتنشيط الدورة الدموية، والحفاظ علي نضارة البشرة ومنع جفافها ومنع سقوط الشعر وتقصف الأظافر.

 ٢- لابد أن نراعي غسيل الشعر يكون في حدود مرتين أسبوعياً أو ثلاثة لأن كثرة الغسيل اليومي للشعر قد تؤدي الى تساقطه.

 ٣- الأستحمام دائماً وغسيل اليدين والوجه بالماء الدافئ وليس البارد بعكس الصيف لأن الماء الدافئ  بيساعد علي توسيع الشعيرات الدموية الطرفية في اليدين والقدمين وفروة الرأس وبالتالي يمنع جفاف الجلد.

 ٤- مراعاة أخد الدش الدافئ مساء قبل النوم لتنشيط الدورة الدموية واستعمال أنواع الصابون المرطبة، فيما عادا الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، فهؤلاء لابد أن يستعملون صابون الجلسرين.

 5- أرتداء الملابس الثقيلة في الأيام الباردة للحفاظ علي حرارة الجسم مرتفعة وبالتالي ضمان نضارة البشرة والجلد بصفه عامة ومنع جفافه، والحرص على إرتداء شرابات قطن في المنزل ودهان كعب الرجل بالكريمات المرطبة منعاً لجفافه وتشققه.