رئيس التحرير
شيماء جلال

بالصور.. "الخشت"يبحث التعاون العلمي والثقافي مع سفير السعودية

الإثنين 14/أكتوبر/2019 - 12:46 م
كشكول
إسراء جمال - أحمد كمال
طباعة

استقبل الدكتور محمد عثمان الخُشت رئيس جامعة القاهرة، صباح اليوم، السفير أسامة النقلي سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، والدكتور خالد النامي المستشار الثقافي، والوفد المرافق لهما، لمناقشة توسيع مجال التعاون بين جامعة القاهرة والجامعات السعودية في الملف التعليمي والثقافي.

ورحب الخشت، بزيارة السفير أسامة النقلي لجامعة القاهرة، وهي أول زيارة يقوم بها السفير لجامعة مصرية، مؤكدًا على عمق العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية.

وأكد رئيس جامعة القاهرة والسفير السعودي بالقاهرة، على ضرورة دعم التعاون بين جامعة القاهرة والجامعات السعودية في المجالات التعليمية المختلفة وبخاصة فيما يتعلق بتبادل الأساتذة والطلاب.

واتفق الجانبان على زيادة أعداد الطلاب السعوديين في جامعة القاهرة في الفترة القادمة وخاصة في البرامج الدراسية المتميزة.

وقال الخُشت، إن هناك علاقات تعليمية متميزة تربط بين جامعة القاهرة والجامعات السعودية في المجالات التعليمية والثقافية المختلفة، مؤكدًا ضرورة تنمية تلك العلاقات على المستوى القريب وإجتذاب الطلاب السعوديين للدراسة بكليات جامعة القاهرة، مشيرًا إلى إلى ارتفاع عدد الطلاب السعوديين بجامعة القاهرة.

ومن جانبه، قال السفير أسامة النقلي، إن هناك مجموعة من الحقائق في العلاقة بين مصر والسعودية، الحقيقة الأولى منها أن أكبر جالية للمصريين تقيم خارج مصر موجودة في السعودية، وأن أكبر جالية للسعوديين تقيم خارج السعودية موجودة في مصر، مؤكدًا أن مصر والسعودية وطن واحد، وأن المصريين أخوال السعوديين من السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم والسيدة ماريا القبطية زوجة سيدنا محمد.

وأهدى الدكتور محمد الخشت، مجموعة من كتبه للسفير السعودي منها كتاب "تأسيس عصر ديني جديد" والذي أشار إلى أنه كتبه خلال فترة تواجده في الرياض كمستشار ثقافي لمصر في السعودية، وكتاب "أخلاق التقدم" وكتاب "للوحي معانٍ أخرى".

وأعرب السفير السعودي عن سعادته بموضوعات الكتب، قائلا إن هذه الكتب من أقيم الهدايا التي يمكن أن يتلقاها، مشيرًا إلى أنه يحب القراءة عن مصر وعن أحياء القاهرة.

وزار رئيس جامعة القاهرة والسفير السعودي حاضنة أعمال المشروعات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية والتقوا خلالها بالطلاب السعوديين، فيما وجه الدكتور الخشت بمشاركة الطلاب السعوديين في الدورات والورش التي تقدمها حاضنة الأعمال.

ads