الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

فوز طلاب هندسة النهضة بالمركز الثالث فى مسابقة هواوى

كشكول

شارك طلاب كلية الهندسة  جامعة النهضة في مسابقة عالمية "Huawei Egypt ICT Competition"، وقد تأهل عدد ثلاث طلاب من جامعة النهضة للتصفيات النهائية بالمسابقة على المستوي المحلي، والذين تم اختيارهم من بين 12000 طالب من مختلف الجامعات المصرية على مستوي الجمهورية.

وذلك في إطار مشاركة الجامعات المصرية فى مبادرة شركة هواوي تكنولوجي العالمية لطرح مسابقة عالمية "Huawei Egypt ICT Competition" لعدد 12000 طالب علي مستوي الجامعات المصرية على مدار ثلاث سنوات، لرفع كفاءتهم وتأهيلهم لوظائف المستقبل والتي تعتمد كلياً على تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، ولاختيار مرشحين لتمثيل الجمهورية في الصين.

واستهدفت المسابقة تنمية المستوى العلمي للطلبة الموهوبين وتأهيلهم لسوق العمل في مجال تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، وربط الجامعات المصرية بسوق العمل، وتنمية مهارات الطلاب المصريين حتى يستطيعوا مواكبة تكنولوجيا المستقبل.

حيث حصل الطالب أدهم مصطفى حسين (كلية الهندسة) على المركز الـ 14 - وحصل الطالب أحمد صلاح أبو الحمد (كلية علوم الحاسب) على المركز الـ 24 - وحصلت الطالبة يارا رفعت رشوان (كلية الهندسة) على المركز الـ 42، وتم تكريمهم من قبل شركة هواوي وذلك من خلال منحهم تدريباً في معامل شركة هواوي لمدة ثلاثة أشهر وكذلك منحهم كورس HCNE - وكورس Soft Skills.

وعلى المستوي الدولي, فقد فازت مصر بالمركز الثاني للتأهل للتصفيات النهائية بالمسابقة التي أقامتها شركة هواوي على مستوي العالم والتي شارك فيها عدد 62 دولة.

وتم تكريم جامعة النهضة لفوزها بالمركز الثالث علي مستوي الجامعات المصرية الخاصة على مستوي الجمهورية خلال المؤتمر السنوي الأول لبنك القدرات المتميزة في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والذى عقد بحضور وزراء الاتصالات، والقوى العاملة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والسفير الصيني، والرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر.

وسلط المؤتمر الضوء على أهمية التحول الرقمي واستراتيجية الحكومة للاستثمار في المواهب المحلية، ويعد بنك المواهب في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ركيزة أساسية لتشجيع البحث والتطوير.

وصرح الدكتور حسام الملاحي رئيس الجامعة، أن هذه المبادرة تتفق مع هدف الجامعة الأساسي في رفع كفاءة مستوى التعليم وكفاءة الخريجين لمواكبة سوق العمل والقدرة على المنافسة في السوق المحلى والدولي.

كما أكد المهندس محمد الرشيدي رئيس مجلس الأمناء، حرص الجامعة الدائم على توفير كافة أساليب الدعم للطلاب التي تجعل خريجي جامعة النهضة على مستوى متميز بين خريجي الجامعات، لذلك لا تدخر الجامعة جهداً في توفير كافة الإمكانات التكنولوجية والمتطورة في مختلف مجالات التعليم داخل الجامعة بشكل يواكب التطور المتلاحق في عالم تكنولوجيا التعليم.

وأضاف الدكتور سالم الخضري عميد كلية الهندسة، أن الكلية سعت لاستقطاب شركة هواوي العالمية لدراسة إمكانية بناء هواوي أكاديمي داخل جامعة النهضة – لتأهيل الشباب لسوق العمل، ومواكبة تكنولوجيا المستقبل ونقل الخبرات العالمية لخريجي جامعة النهضة، وعليه تواصلت جامعة النهضة مع شركة هواوي علي إنشاء أول أكاديمية لهواوي بجنوب مصر، وحفزت جامعة النهضة على مشاركة طلابها في المسابقات العلمية والمنح المقدمة من الشركات العالمية.

جاء ذلك في إطار حرص الدولة علي رفع مستوي التعليم وكفاءة خريجي الكليات لمواكبة سوق العمل، وحرص الدولة علي تحويل مصر إلى عصر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات – والتحول الرقمي للحكومة – حيث قامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بتوقيع اتفاقية مع شركة هواوي لإنشاء أكاديميات في الجامعات الخاصة والحكومية على مدار السنوات الثلاث المقبلة، تستهدف فيها هواوي استقبال 12,000 طالب لكل من الأكاديمية المتخصصة في الشبكات (المحولات وأجهزة التوجيه والخوادم) والأكاديمية المتخصصة في خدمات السحابة (مثل انترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي).