الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"عمر": تعينات بشكل دوري للمُعلمين.. ولدينا 530 ألف دربوا العام الماضي

كشكول

قال الدكتور محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى لشئون المعلمين، إن الفترة القادمة سوف  تشهد تطوير شهادة الصلاحية للمعلمين، كما سيكون هناك شهادة مزاولة المهنة. 

وأكد أنه تم توحيد شكل صحيفة الأحوال للمعلمين كما تم تنفيذ تدريبات لـ 530 ألف مُعلم بشكل مختلف عن السنوات السابقة، موضحاً أن الوزارة تسعى إلى تغيير ثقافة المعلمين وخاصة ما يتعلق بالمهارات لدى بعض المعلمين والتى أصبحت لا تتناسب مع منظومة التطوير التى تتبناها الوزارة، مشدداً على أن ملف المعلمين صعب وفيه سلبيات كتير مرتبطة بثقافات ولتغيير هذه الثقافة تحتاج إلى وقت وجهد.

وأشار عمر، إلى أن هناك نوعين من المعلمين معلم موجود فى المنظومة ويتم التعامل معه بشكل هادئ والتأهيل والتدريب من خلال تفعيل تفعيل البرتكولات، إضافة إلى المعلمين الجدد الذى يتم تعيينه، مؤكداً أن السياسة التعليمية الجديدة تحتاج إلى خريج بمهارات معينة.

وأوضح نائب وزير التربية والتعليم، أن الوزارة وقعت كثير من الجهات متخصصة فى اللغات لقياس مهارات المعلمين ومن ثم تم استحداث شهادة المعلم تلمصرى، لافتاً إلى أن هناك تصورات موجودة للخروج برخصة مصرية تعتبر الاساس فى مهنة التدريس، مشدداً على أن الفترة المقبلة تشهد تدخل فى المعلم الذى يقوم بالتدريس فى المدارس الخاصة لتكون الوزارة مطمئنة على ما يقدم للطلبة.

وكشف نائب وزير التربية والتعليم، أن الوزارة لن تعين بشكل موسمي وإنما بشكل دوري لأن هناك متغيرات كبيرة فى أعضاء هيئة التدريس بشكل مستمر، مؤكداً انه لا يوجد اختبارات للمعلمين المتقدمين للعمل فى التربية والتعليم وإنما سيكون هناك شهادات يحصل عليها المتقدم، مضيفاً أن الوزارة تحتاج إلى 350 ألف معلم هذا العام وهذا العدد يزيد العام المقبل وقد تصل الأعداد إلى مليون معلم خلال السنوات المقبلة.

كما أوضح نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الوزارة تعمل وفق رؤية مصر 2030، مشيراً إلى أن الوزارة درست تجارب 10 دول فى تقييم المعلمين واستقدامهم منها انجلترا وسنغافورة والولايات المتحدة الأمريكية والصين والإمارات.