الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الروبوت يصل "علوم القاهرة"

كشكول


تفقد الدكتور عبد الحميد وجدي المناوي عميد كلية العلوم اليوم روبوت أوبنترونز المعملي بعد وصوله كهدية مقدمة من أحدي الشركات الراعية للمسابقة الدولية iGEM  إلي فريق جامعة القاهرة المشارك في المسابقة. حيث يتم استخدم الروبوت خلال المشروع بحيث يقوم بالمهام المعملية المستخدمة في المشروع لتقليل تأثير الخطأ البشري علي النتائج. 

 كما فاز  فريق جامعة القاهرة بمنتجات للمعامل بقيمة ٤٠٠٠ دولار كهدية مقدمة من شركات راعية أخري. حضر الفاعلية الإدارة العليا بالكلية والمنسق العام للبرامج الجديدة ولفيف من أعضاء هيئة التدريس  وفريق جامعة القاهرة بالمسابقة. 

كما يعتبر فريق جامعة القاهرة هو أول فريق مصري يفوز بهذا الروبوت وبذلك تعتبر كلية العلوم جامعة القاهرة، كالمعهود عنها، من أوائل الكليات التي تمتلك هذا الروبوت. 

و تم دعم الفريق ماديا ومعنويا من قبل إدارة جامعة القاهرة وإدارة كلية العلوم للمشاركة في المسابقة، كما تم توفير الدعم العلمي والأكاديمي اللازم من قبل أساتذة الجامعة، وتوفير المعامل اللازمة للاستعداد للمشاركة في المسابقة.

حيث تعتبر هذه المسابقة من أكبر المسابقات على مستوى العالم في مجال الهندسة الوراثية والأحياء التركيبية حيث ترّكز المسابقة على فكرة الأحياء التركيبية (synthetic biology) وهو مجال يدمج بين علم الأحياءبفروعه المختلفة وبين الهندسة وعلوم الحاسب.

الجدير بالذكر أن فريق جامعة القاهرة (iGEM CU) مكون من طلاب من مجالات مختلفة، في الأحياء والتقنية الحيوية والهندسة وعلوم الحاسب، ويعمل الفريق على إيجاد حل مشكلة نقص المياه بأفكار غير تقليدية،حيث يطور الفريق طريقة لتحلية المياه باستخدام كائنات دقيقة آمنة، تكون بديل لوسائل التحليةالمكلفة التي تستهلك طاقة بشكل كبير وضارة بالبيئة

يأتي ذلك في إطار حرص إدارة الكلية، بقيادة الدكتور عبد الحميد وجدي المناوي عميد كلية العلوم، على التميز في الخدمة التعليمية والاستغلال الأمثل للتكنولوجيا الحديثة في البحث العلمي مما يعزز تطبيق الأبحاث العلمية وظبط النتائج وربط البحث العلمي بالقضايا القومية وتسخير المعرفة لحل مشاكل المجتمع والذي يعد أحد آليات تنفيذ استراتيجية جامعة الجيل الثالث، الذي سعي لتطبيقه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة.