الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

دراسة بريطانية تحذر من استخدام المناديل المبللة للأطفال الرضع

كشكول

نشرت صحيفة بريطانية، نتائج دراسة علمية طبية حديثة، أجراها فريق من جامعة نورث ويسترن، حول خطورة استخدام "المناديل المبللة" على صحة الأطفال الرضع.

أشارت تلك الدراسة، الى أن الاختبارات كشفت عن وجود روابط بين تلف الجلد والحساسية إزاء بعض أنواع الأطعمة.

 وأكد الباحثون أن فشل الآباء والأمهات في تغسيل أطفالهم بالصابون، يساعد على ارتفاع الحساسية الغذائية في مرحلة الطفولة، خاصة أن الطبقة العليا من الجلد تتكون من دهون، يمكن أن تتعطل من الصابون أو المواد الكيميائية الموجودة في "المناديل المبللة".

وأشار الفريق إلى أنه: إذا كان الطفل يحمل بالفعل جينات تغير طبيعة امتصاص الجلد؛ فإن الاتصال بهذه المواد الكيميائية يمكن أن يزيد من خطر التعرض لمسببات الحساسية الغذائية.

وقال البروفيسور كوك ميلز، الذي قاد البحث: "إن الأطفال الرضع قد لا يتناولون مسببات الحساسية الغذائية وهم حديثي الولادة؛ لكنهم يأخذونها على جلدهم".

وفي السياق نفسه أوضحت دراسة أمريكية حديثة: إن مادتي "تري كولو كاربان" و"تريكلوسان" الموجودتين في معظم أنواع الصابون المضاد للبكتيريا خطر على صحة هؤلاء الأطفال الرضع؛ حيث يؤدي استعمال هاتين المادتين إلى قتل معظم الجراثيم الضارة والمفيدة كذلك، كما أنها تزيد من مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، وإن التخلص من جزء كبير من الجراثيم يؤدي إلى نقص في تعرض الأطفال، وخاصة في السنة الأولى من العمر للجراثيم؛ مما يسبب ضعفاً في مناعتهم ويجعلهم عرضة للتحسس.

بينما أكدت العديد من الدراسات العلمية، أن التعرض للجراثيم في الطفولة الباكرة تحمي الطفل من التحسس والأكزيما.