الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

جامعة حلوان توقع اتفاقية لتطوير المجتمع مع البابا تواضروس الثانى

كشكول


أجري قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية، زيارة لجامعة حلوان بعث فيها رسالة سلام ومحبة من داخل أروقة الجامعة إلى شباب مصر تأكيدا على روابط الإخاء والمحبة والتعاون بين الكنيسة والمؤسسات التعليمية، وذلك في زيارة تاريخية نوعية تعد الأولى فى تاريخ الجامعات المصرية وتحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى ورئاسة الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان.

حيث أستقبل رئيس جامعة حلوان قداسته ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والوفد المرافق لهم بمكتبه ثم عقد لقاء موسعا مع العمداء بقاعة مجلس الجامعة، تفقد على أثرها معرض كليات جامعة حلوان والذي ضم مجموعة من الأنشطة والأعمال الفنية من أعمال طلاب الكليات بتخصصاتها الفنية المختلفة.

وخلال عقد الندوة التي نظمتها جامعة حلوان تحت شعار "في حب مصر" رحب الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة بقداسة البابا ووزير التعليم العالي والسادة الضيوف، مؤكداً أن هذه الزيارة تعد رسالة حب وسلام للعالم أجمع من جامعة حلوان، مشيرا إلى أن قداسته شخصية تحظى بالحب والاحترام والتقدير لما يتسم به من الحكمة والقدرة على إدراك الأمور وإدارة المواقف.

وأكد نجم، على أهمية زيارة قداسة البابا للجامعة وعقد اتفاقية تعاون لخدمة وتنمية المجتمع بدعم من وزارة التعليم العالي لتحقيق التنمية المستدامة والتي تتوافق مع دعوات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية لتحقيق التنمية المستدامة وتلبية أهداف وتطلعات وطموحات الشعب المصري.

كما أكد رئيس الجامعة على تشريف قداسة البابا للجامعة في مطلع العام الدراسي الجديد وتزامن الزيارة مع بداية شهر أكتوبر شهر الانتصارات لنتذكر أن تراب سيناء ارتوى بدماء أبناء مصر من المسلمين والمسيحيين.

وأعرب وزير التعليم العالي والبحث العلمي عن سعادته وكل منتسبي التعليم العالي بزيارة قداسة البابا لانه إنسان حكيم عاشق لتراب مصر وشعبها وكان مثالا للحكمة في إدارة أزمات تحكمت في مقدرات الوطن، مشيرا إلى أهمية التعاون مع مؤسسات التعليم العالي لبناء الإنسان من خلال عقد شراكات متعددة لأن الجامعات المصرية وأعضاء هيئات التدريس  لديها ثروة قومية يمكن استغلالها في كل مناحي العمل العام، وكذلك تنويع التعليم الجامعي ودعم الجامعات المتعلقة بالصناعة لتحقيق الأهداف المنشودة.

 

وخلال كلمة قداسة البابا تواضروس الثانى قدم تحية سلام ومحبة لكل شباب مصر، معربا عن سعادته لتواجده في رحاب جامعة حلوان، مؤكدا علي أهمية الشباب في النهوض بالوطن من خلال تحصيل المعرفة داعيا الي ضرورة الاهتمام بمحركات الحياة من خلال المعرفة والعلم والاختراعات التي جعلت حياة الإنسان أكثر سهولة والاهتمام بثروة الوقت واستغلاله بدقة مع ضرورة البحث عن الحكمة في وجود الأشياء، والبحث عن الذات لان الله لم يخلق انسان بلا هدف أو معنى، كما دعا إلى ضرورة الأهتمام بالفن ن وتقديم فنون تعبر عن الجمال.

وخلال فعاليات الزيارة وقعت جامعة حلوان مع قداسته اتفاقية تعاون مشترك تهدف إلى الاهتمام بالمناطق العشوائية وسكان المنطقة في جميع المجالات المتاحة،  لتعلم الصناعات البسيطة وتوفير الخدمات الفنية والثقافية لجميع طوائف الشعب المصري.

وفي ختام الزيارة قام الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان بتقديم مجموعة من الهدايا التذكارية لقداسة البابا تواضرس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازه المرقسيه وكذلك درع الجامعة تقديرا له كما أهدت قيادات كلية الفنون الجميلة لقداسته بورتريه ولوحة تذكارية، كما أهدى "نجم" درع جامعة حلوان ولوحة تذكارية للدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي ثم قدم قداسة البابا لوحة تذكارية للدكتور ماجد نجم عن رحلة العائلة المقدسة فى مصر.