الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

البابا تواضروس: الأستاذ الجامعى هو أيقونة ونموذج للطلاب

كشكول

ألقى قداسة البابا تواضروس الثانى، بطريرك الكرازة المرقسية، محاضرة لطلاب جامعة حلوان حول "محركات الحياة"، مشيراً إلى أن هناك أربعة محركات تحرك حياة الشباب أولها المعرفة فهى التى تحرك حياة الكثيرين.

وأضاف البابا، أنه منذ بداية البشرية تجد الإنسان يبحث عن العلم الذى قاده لبناء الحضارات، ثانيها محرك البحث عن الذات، موضحاً أنه يجب على الإنسان بناء نفسه وذاته بناء صحيحا، ثالثها هو محرك الجمال الذى نجده فى مختلف الفنون كالشعر والأدب والموسيقى والغناء والمسرح والرسم وغيرها.

وأكد على أن البحث عن الجمال موجود فى كل العلوم والفنون، رابعها هو محرك المحبة فهى المحرك الذى يمكنه تحريك الإنسان فى كل اتجاه، وفى ختام المحاضرة وجه قداسة البابا نصيحة للطلاب بالابتعاد عن المشاعر السلبية والاهتمام بمساعدة ودعم الآخر، مؤكدا أن بهذه المحركات الأربعة يستطيع الإنسان الاستمتاع بحياته ليصبح إنسانا نافعا ليس لنفسه فقط ولكن لمجتمعه ولجميع البشرية.

أكد قداسة البابا أهمية زيارة المجتمع الجامعى، مشيراً إلى أن المجتمع المدنى يضم فى أركانه خمسة فروع رئيسة هى الجامعات، والنوادى الرياضية، والجمعيات الخيرية، والمؤسسات الدينية، والأحزاب السياسية، فتلك الأركان كأصابع اليد الخمسة التى تعمل على تكوين شخصية الفرد فى المجتمع، لافتا إلى أن الجامعة كركن أساسى فى المجتمع المدنى وظيفتها التكوين المعرفى العلمى للطالب.

وأشار قداسة البابا إلى زياراته السابقة لعدد من الجامعات المصرية كجامعة الإسكندرية التى تخرج فيها فى كلية الصيدلة، وجامعة القاهرة، وجامعة بنى سويف، والجامعة البريطانية فى مصر، مضيفا أن زيارات جامعاتنا تصنع نوع من الوحدة فى الفكر بين الأفراد.

وأشاد قداسة البابا تواضروس الثانى بالدور الذى يقوم به أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات، مؤكداً أن الأستاذ الجامعى يعد أيقونة ونموذج للطلاب بما يقوم به من دور متميز فى تشكيل فكر الشباب وبناء الثقة بينه وبين الطلاب، قائلاً أن الخدمة الأكبر والأهم التى تقدم للشباب تكون من خلال الجامعات التى تكون شخصية الطالب، ليكون لدية رؤية إيجابية فى الحياة والشعور بالآخر فى المجتمع.