الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

رئيس جامعة مطروح: مبادرة "صنايعية مصر" جزء من دور الجامعات في تأهيل المجتمع

كشكول

هنأ اللواء أ.ح مجدي الغرابلي محافظ مطروح، الدكتور مصطفى يوسف النجار لتوليه منصب رئيس جامعة مطروح، ودعا العمداء لضرورة التعاون الدائم بين الجامعة والمحافظة، لأنهم يمثلون مستشاري المحافظ كل في مجال تخصصه.

جاء ذلك خلال انعقاد مجلس جامعة مطروح بجلسته المنعقدة صباح اليوم الإثنين الموافق 30 سبتمبر 2019، برئاسة الدكتور مصطفى النجار رئيس الجامعة، وحضور الدكتور صلاح عسران القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور سمير النيلي وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتور محسن طه وكيل وزارة الصحة، وعمداء الكليات.

ومن جانبه هنأ الدكتور مصطفى النجار، الدكتور عصام الكردي رئيس جامعة الإسكندرية، لترشيحه لعضوية مجلس الجامعات الخاصة والأهلية لمدة سنة قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، متمنيا له ولجامعة الإسكندرية كل التوفيق والسداد.

وأكد رئيس الجامعة، علي أهمية مبادرة "صنايعية مصر"، والتي تعد جزء من دور الجامعات في تأهيل المجتمع، حيث تهدف لإعادة الحرف التقليدية والتراثية المصرية إلى دائرة الضوء، والعمل على إحيائها، وتأهيل جيل جديد من المبدعين فى هذا المجال، وتأتي المبادرة انطلاقاً من الدور الوطنى الهادف إلى صون الهوية، والحفاظ على ملامحها المتفردة، وضمن الإستراتيجية الهادفة إلى تحقيق محاور التنمية المستدامة.

وأكد علي إتمام بعض الدورات في هذا الصدد لتأهيل الشباب ولازالت الدورات مستمرة خلال الشهر القادم من أجل استمرار التأهيل.

كما ناقش المجلس قضية التحول الرقمي للجامعات، نظراً لما للتحول الرقمي من أهمية، والذي يرتبط بمفهوم المنظمة الرقمية وبيئة استخدام المعلومات، بهدف التوصل إلى مجموعة من الآليات المقترحة لتحقيق التحول الرقمي للجامعات المصرية، جاء ذلك وفقاً للبدء في إعداد البنية التحتية للتحول الرقمي من خلال برنامج شئون التعليم و الطلاب والدراسات العليا وميكنة المعاملات الإدارية.

ودعي النجار، العمداء لتفعيل دور الجامعة عن طريق تكليف قطاع شئون خدمة البيئة بالمجتمع بالكليات لتطوير الجامعة والمجتمع المحيط بها، وبحث المشكلات التي تواجه المجتمع واقتراح سبل حلها عن طريق نقاط بحثية ومشاريع تطويرية، بالإضافة للتفاعل مع كل فئات المجتمع.

وأكد على ضرورة تفعيل دور الأنشطة الطلابية والندوات الحوارية مع الطلاب، عن طريق استضافة أصحاب الأفكار والرؤى لزيادة وعي الطلاب بالأحداث الجارية.

ووافق مجلس الدراسات العليا والبحوث على منح معيدتتتن بكلية السياحة والفنادق درجة ماجستير العلوم في الدراسات الفندقية قسم الدراسات الفندقية بنظام الساعات المعتمدة، ومنح ثلاثة طلاب دراسات عليا بكلية التربية للطفولة المبكرة درجة الماجستير قسم العلوم النفسية بنظام الساعات المعتمدة، ومنح طالبة الدبلوم الخاص في التربية للطفولة المبكرة -تخصص طفل غير عادي.

وأكد النجار، علي ضرورة اضطلاع السادة العمداء بدورهم الريادي في تفعيل دور مركز إدارة الازمات ورصد الشائعات والتواصل مع طلاب الجامعة وتعظيم قيمة الحوار والسرد علي استفساراتهم.