الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

أولياء أمور يشتكون تأخر الكتب المدرسية .. و"شوقي" يرد

كشكول

استغاث عدد من أولياء الأمور بالمدارس اللغات الخاصة والرسمية لغات، من تأخر استلام الكتب المدرسية لأبنائهم، رغم بدء الأسبوع الثاني من العام الدراسي الحالي 2019-2020.

توفيرها مطلب شرعي

وقال الجوهري محمد ولي أمر، إن كتب الوزارة أصبحت مطلب شرعي لكل ولي أمر، وقد بحت أصواتنا ونحن نطالب بتحسينها وطبعها قبل بداية العام الدراسى بوقت كافٍ، مضيفاً الكتب الخارجية هي مشكلة ناتجة عن فوضى التعليم ولا يجب تشجيعها مثل الدروس الخصوصية.

وتابع عبر جروبات التعليم بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، لا زالت الوزارة تتأخر في توزيع المناهج ولا يستطيع الطالب أن يستوعب المنهج قبل الامتحانات بوقتٍ كافٍ ما يجعله يلجأ إلى الدروس الخصوصية التي تبدأ خلال فترة الإجازة، معتمدة على الكتب الخارجية التي تطبع بصورة دورية ودون انتظاراً للوقت الضائع.

امتحانات الشهر بدأت

بينما قالت هبه أحمد ولي أمر، إن الدراسة دخلت في أسبوعها الثاني، والتلاميذ بدأوا امتحانهم الشهري الأول، وهم بدون كتب مدرسية، ولا أعلم كيف سيمتحن التلميذ وكيف يمكن أن يتابع بدروسه بشكل منتظم.

وأضافت "أحمد"، لا يوجد كتب في المدارس المجاورة يمكن العمل على تصويرها، كما أننا نخشى من الاعتماد على الكتب التي سبق تسليمها للمرحلة السابقة تحسباً لتعديلات المناهج الدراسية التي تتم، مشدداً على أنه يتوجب تدارك الوقت وسرعة تسليم الكتب للتلاميذ.

تأخيرات تصل لـ17 أكتوبر

في الوقت نفسه، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إن عدد الكتب المدرسية التي تؤلفها الوزارة وتطبعها بجميع مراحل التعليم العام والفني تصل إلى 177 مليون نسخة، لافتاً إلى أن تلاميذ رياض الأطفال، يطلبون 1.8 مليون كتاب، وأن كتاب اللغة الفرنسية سيتأخر توصيله للطلاب حتى يوم 3 أكتوبر المقبل، وكتاب اللغة العربية إلى 29 سبتمبر الجاري.

وأضاف الوزير أن الصف الأول الابتدائي يطبع لتلاميذه 9 ملايين كتاب، وسيتأخر كتاب اللغة العربية حتى 13 أكتوبر، وكتاب التربية الدينية حتى 12 أكتوبر المقبل، وفيما يتعلق بالصف الثاني الابتدائي، قال الوزير إنه جرى تسليم جميع الكتب للطلاب، فيما عدا كتاب اللغة العربية وكتاب "كونكت بلس" الذين يصلان يوم 3 أكتوبر، وكتاب التربية الدينية في 13 و17 أكتوبر.