الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. 13 نقطة لتعزيز ثقة أبنك بنفسه

كشكول

أحياناً أولادنا يفقدوا الثقه بنفسهم نظراً للجو المحيط بهم، فالكثير من الأباء والأمهات قد يهدموا هذه الثقه بنفسم، نتيجه معاملتهم السيئه بأولادهم أو السخريه من تصرفاتهم وأفعالهم خاصهً امام الأخرين، مما ييؤدي الى فقدان الطفل للثقة، ولكن هناك البعض الأخر من الأباء والأمهات يعززون ثقه أولادهم بأنفسهم، فثقة الطفل لا تولد معه، وإنما يكتسبها في حياته مع التربية منذ الصغر، وهذا يعود إلى طريقة التعامل الصحيح للأباء مع اطفالهن، حيث أن ثقه الطفل بنفسه تزيد من إنجازه لمهامه، كما يشعر بكفاءه العمل الذي يقوم به، وبالتالي هذه الثقه تزيد عند إعجاب وتأيد الأخرين بما يقوم به، بل تساعد هذه الثقه من زياده نسبه زكائه أيضا.

فيقدم لكِ"كشكول" خطوات لتعزيز ثقة طفلك بنفسه:

 

1- راعي مبدأ الفروق الفردية بين الأطفال، لأن لكل طفل شخصيته وقدراته، فلا تقارنيه بالأطفال الآخرين حتى لا يشعر بالدونية وشجعيه على تحسين أدائه الحالي وقارنيه بالسابق حتى يشعر بالفرق.

2- استمعي لحديث طفلك بكل حواسك ولا تقاطعيه أو تنهي جملته قبل أن يكملها بنفسه وأتركي له المجال كي يعبّر عن نفسه ويتكلم ويوضح ما يدور بعقله، وناقشي أفكاره معه لتثبتي المفاهيم الصحيحة لديه وتستنكري المفاهيم الخاطئة وابتعدي عن النهي والأمر دائمًا وكلمة (بدون نقاش) وحاولي الرد على جميع أسئلته.

3- لايجب أن تنقدية خاصه اما الأخرين أو تنعتيه بشتائم تسيء إلى نفسيته وتسهم في تشويه صورته أمام نفسه.

4- أحرصي على الحديث معه يومياً، عن كل مايحدث معه بالمدرسه وخارج المدرسه، فهذا الامر يعزز ثقته بنفسه للقيام بأمور مفيده تستحق الذكر.

5- أكثري من عبارات الاستحسان والتقدير والتشجيع علي مايفعله مثل "أنت تستطيع فعل ذلك" أو" أحب طريقتك في فعل ما"حتى تعززي من شعوره بقيمة نفسه.

6- عليكِ أن تكوني قدوة له، فيجب أن تتصرفي بثقة أمام طفلك، فثقتك بنفسك وصدقك في تعاملك مع الآخرين سوف يعزز هذا المفهوم عنده.

7- اسمحى له بأتخاذ قرارات بسيطه ذات صله به، تجعله يشعر بأنه له اهميه في الحياه.

8- ركزي على الجوانب الإيجابية في شخصيته، فإذا أخفق في شيء ما، أثني عليه في تفوقه في شيء آخر.

9- أمنحى طفلك بعض الواجبات والمسؤليات ليشعر بأنه شخص مؤثر.

10- علميه أن يتحمل مسؤولية تصرفاته وامنحيه الفرصة للتعبير عن ذاته من خلال التجريب والمحاولة بعد الخطأ؛ حتى يتعلم تصحيح السلوك غير المرغوب فيه إلى السلوك المرغوب.

11- ساعديه على كسب الصداقات وامنحيه فرصة تكوين علاقات مع من هم في مثل عمره وشجعيه على اللعب الجماعي مع أطفال آخرين؛ ولا تتدخلي بينهم إلا عند الضرورة.

12- شجعي طفلك على إبداء الرأي وخذي برأيه في أمر من الأمور؛ ودعيه يعبر عن مشاعره بدون خوف أو تردد.

-13 امنحيه فرصة الاختيار وتحديد ما يريده ولا تختاري له دائمًا الملابس والألعاب والكتب التي تعجبك أنتِ دون أن تسأليه عن رأيه.