الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

التفاصيل الكاملة حول أول جامعة تكنولوجية في مصر

كشكول

افتتح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمي أول جامعة تكنولوجية في مصر "الجامعة التكنولوجية بالقاهرة الجديدة" ، في إطار المشروعات الكبرى التي أعلنتها خلال العامين المنصرمين، وفي عام التعليم استطاعت أن تخطو خطوة جديدة في التعليم الفني.

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن: "الدبلومات الفنية كان مالهاش نصيب في التعليم، مع أن التعليم الفني في التعليم العالي قاطرة الرخاء ونماء الدول".

وأكد أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وعد بجامعات جديدة تليق في مصر وها نحن هنا، حيث أصبحلدينا ٣ جامعات تكنولوجيا، وسيكون الإجمالي  ٨ جامعات في الخطوات المقبلة.

وتابع الوزير:"سيكون هناك توأمة مع جامعات عالمية والجامعات التكنولوجية فهناك جامعة من جينيف سيكون معها توأمة في مجال السياحة والفنادق التطبيقية" ، موضحًا أن المعامل التي تم اختيارها هي أرقى معامل، كما تم البدء ببرنامجين وتباعا سيكون هناك برامج أخرى، موجهًا رسالته لأولياء الأمور وأبنائهم الطلاب بأنه لابد أن تتحمل الأسر دخولهم منظومة جديدة ومفيش حد كامل من اول يوم، مؤكدًا أنه تم الاتفاق مع هيئة النقل العام لتوفير وسائل مواصلات، وحاليا لايوجد أماكن إقامة للمغتربين نظرا لطبيعة المكان.

وقال الوزير: "اتفقنا مع مصانع من أجل الطلاب بعد التخرج وسيكون لهم فرص عمل"، موضحًا أن تكلفة إنشاء الجامعات التكنولوجية ٦٠٠ مليون جنيه، ومن المخطط أن يتم ضم الجامعات التكنولوجية إذا توفرت فيها الشروط، حيث سيكون هناك أفرع للجامعات ككليات أو معاهد بالجامعات الأخرى على مستوى الجمهورية.

وأكد أن الجامعات التكنولوجية الجديدة امتدادا لمسار طلاب التعليم الفني والتي تعمل على إكسابهم المهارات العملية والعلمية لمواكبة متطلبات سوق العمل المحلي والدولي، وذلك من خلال البرامج التكنولوجية التي يتم تطبيقها بالكليات التابعة للجامعة.

معلومات عن الجامعة التكنولوجية بالقاهرة الجديدة

جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، تضم كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، كما أن البرامج التى سوف تبدأ بها الدراسة هذا العام 2019/2020 هى: (تكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة و المتجددة ، والاوتوترونكس، والميكاترونكس).

أما بالنسبة للبرامج المقترح تنفيذها في السنوات القادمة وفقًا للموارد المالية واحتياجات سوق العمل هى: (تكنولوجيا تشغيل وصيانة أنظمة ومحطات الطاقة، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة أنظمة التحكم والمراقبة، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة الأنظمة الكهربية، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة الأجهزة الإلكترونية، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة نظم الاتصالات، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة الأجهزة والآلات الدقيقة، وتكنولوجيا تشغيل وصيانة معدات الغزل والنسيج، وتكنولوجيا الصناعات المعدنية، وتكنولوجيا صناعة الملابس الجاهزة، وتكنولوجيا الصناعات الكيميائية، وتكنولوجيا الصناعات الغذائية).

ومدة الدراسة بهذه الكليات أربع سنوات (٢+٢) تتيح للطالب بعد أول عامين الحصول علي دبلوم مهنى فوق المتوسط، والخروج لسوق العمل، أو استكمال العامين للحصول علي درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا، مما يعكس الاهتمام بطلاب التعليم الفني، وأهمية هذا النوع من التعليم، وذلك في تخصصات (تكنولوجيا الطاقة الجديدة والمتجددة، وتكنولوجيا المعلومات، وتكنولوجيا الميكاترونكس والأوتوترونكس "السيارات" وهذه البرامج هي مجرد البداية لمجموعة من البرامج التكنولوجية الجديدة والمطلوبة في سوق العمل، مثل: تكنولوجيا إدارة المؤسسات المالية، وتكنولوجيا الأجهزة الطبية، وتكنولوجيا السياحة).

تمنح الجامعات التكنولوجية الدرجات العلمية الآتية:

1. الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل على شهادة الدبلوم المهني في التكنولوجيا في التخصص، أو شهادة إتمام التعليم الثانوي الفني نظام الثلاث سنوات أو ما يعادلها من الشهادات الفنية أو شهادة إتمام الثانوية العامة أو ما يعادلها.

2. البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص:

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل علي الدبلوم العالي المهني في التكنولوجيا في التخصص أو ما يعادله من الشهادات الفنية.

3. الماجستير المهني في التكنولوجيا في التخصص

يلتحق بالدراسة للحصول عليه الطالب الحاصل علي البكالوريوس المهني في التكنولوجيا في التخصص أو ما يعادلها من درجات البكالوريوس التقنية والتكنولوجية.

4. الدكتوراه المهنية في التكنولوجيا في التخصص

يلتحق بالدراسة للحصول عليها الطالب الحاصل على درجة الماجستير المهني في التخصص أـو ما يعادلها من درجات الماجستير التقنية والتكنولوجية.

يحدد المجلس الأعلى للجامعات بناء على عرض المجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي متطلبات الدراسة لكل درجة علمية، وكافة الأمور المتعلقة بالدراسة.

وتمنح هذه الجامعات درجات علمية تبدأ من الدبلوم العالي فوق المتوسط، وبكالوريوس التكنولوجيا والماجستير المهني والدكتوراه المهنية في التكنولوجيا.

ويعرف مشروع القانون الجامعات التكنولوجية بأنها مؤسسات تعليمية تنتهج أسلوب التعليم والتدريب للطلاب في مختلف التخصصات التي يحتاجها سوق العمل وفق أفضل الممارسات من الناحيتين الأكاديمية والعملية، مع التركيز على بناء وتطوير المهارات الفنية اللازمة لإلحاق الخريج بسوق العمل مباشرة.

مباني الجامعة

تتكون الجامعة التكنولوجية بالقاهرة الجديدة من معمل الطاقة المتجددة، معمل أساسيات الكهرباء والإلكترونيات والدوائر الكهربائية، معامل الكمبيوتر، معمل النيوماتيك والهيدروليك، معمل الفيزياء، ورشة ماكينة القطع الرقمية، ملعب متعدد الأغراض، عدد 6 قاعات دراسية مجهزة بأجهزة عرض، صالات الرسم الهندسي.

الجامعات التكنولوجية الثلاثة

كما تتضمن الجامعات التكنولوجية الثلاثة "القاهرة الجديدة، قويسنا، بني سويف" 24 قيادة عليا، و52 عضو هيئة تدريس وهيئة متعاونة للسنة التشغيلية الأولى، و117 إداري لكل الإدارات الجامعية والكليات التكنولوجية للصناعة والطاقة.

أعداد الطلاب بالجامعات التكنولوجية

تستوعب الجامعة التكنولوجية بالقاهرة الجديدة 282 طالب وطالبة، والجامعة التكنولوجية بالدلتا" قويسنا" 262 طالب وطالبة، والجامعة التكنولوجية ببني سويف 144 طالب وطالبة، بإجمالي 688 طالب وطالبة من شهادات الثانوية العامة، الثانوية الفنية، والشهادات المعادلة.