الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"الجامعات تستقبل عام دراسي جديد".. القاهرة تتزين لـ 260 ألف طالب.. حلوان تعلن الجداول.. وعين شمس تنتهي تجهيزات السكن

كشكول

أنهت الجامعات الحكومية الاستعدادات النهائية للعام الدراسي الجديد 2019 – 2020، والذي من المقرر الانطلاق الأسبوع المقبل.

ويرصد "كشكول" في التقرير التالي استعدادات الجامعات المختلفة، والترتبيات النهائية بالمدن الجامعية، التي جاءت كالتالي:

القاهرة.. تستقبل 260 ألف طالب

تستقبل جامعة القاهرة مع بداية العام الدراسي الجديد، نحو 260 ألف طالب وطالبة بمختلف كلياتها في العام الجامعي الجديد.

وأعلن الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، الانتهاء من كافة الترتيبات الخاصة بانتظام الدراسة والعملية التعليمة في العام الجامعي الجديد، والتي تشمل انتهاء أعمال الصيانة للمباني والمنشآت ومنظومة الكهرباء والصرف الصحي والحريق والمصاعد، وتجهيز المدرجات وقاعات المحاضرات والمعامل والمكتبات والعيادات الطبية بالكليات، ومتابعة النظافة الدورية داخل الحرم الجامعي، ووضع اللوحات الإرشادية، إلى جانب أعمال التأمين والحماية للحرم الجامعي مع بدء الدراسة، وعملية تنظيم دخول الأفراد والسيارات للحرم الجامعي ومنظومة الكاميرات.

وأكد الخشت، انتظام اجراءات الكشف الطبي للطلاب بكل هدوء ونجاح، وانتهاء توزيع المحاضرات وإعلان الجداول لكل الفرق الدراسية، وتوزيع الطلاب على الأقسام والشعب الدراسية، وسرعة الانتهاء من أعمال القيد والتسجيل للطلاب الجدد بشئون الطلاب بالكليات، وتوفير كافة عناصر الجودة التي تتطلبها العملية التعليمية من وسائل تعليم ومراجع لبدء الدراسة وانتظامها من اليوم الأول، واستخراج البطاقات الجامعية، والانتهاء من نتائج التحويلات ونقل القيد بين الكليات، مشيرًا إلى انتهاء كليات الجامعة من إعداد الخطط الخاصة باستقبال الطلاب الجدد من اليوم الأول للدراسة والاحتفاء بهم وتعريفهم بنظام الدراسة ومرافق الجامعة وتاريخها، وذلك بمشاركة الطلاب القدامى.

تسكين 14 ألفاً

وأوضح رئيس جامعة القاهرة، أن استعدادات المدن الجامعية تمت على أفضل وجه وبكامل طاقتها لاستقبال وتسكين 14 ألف طالب وفقًا لجدول زمني محدد، حيث تم تجديد وتأهيل 11 مبنى من مباني المدن الجامعية، شملت مدخل المدينة وحدائقها، والمطاعم وامدادها بأجهزة ومعدات جديدة، ومسجد المدينة، ومبنى المجلس العربي.

ولفت الخشت، إلى ضرورة وضع خطة شاملة للأنشطة الطلابية المختلفة العلمية والثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية وتفعيلها، وتوسيع قاعدة المشاركة في تلك الأنشطة بين الطلاب، من خلال قيام كافة الكليات بإعداد برامج فاعلة للأنشطة الطلابية وإعلانها للطلاب، لتنفيذ أنشطة توفر للطلاب الفرص لتنمية قدراتهم العلمية والعملية واكتساب خبرات جديدة، وتفعيل خطة الموسم الثقافي بكل كلية، إلى جانب الموسم الثقافي والفني على مستوى الجامعة والذي سيتم خلاله استضافة كبار المفكرين والفنانين، ليتضمن ندوات وأنشطة ثقافية وفنية ترتقي بالذوق العام.

حلوان.. حفل لاستقبال الطلاب الجدد

قال الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة، إن الجامعة أتمت الاستعداد لاستقبال الطلاب الجدد بالعام الدراسي الجديد، وانتهت من جميع أعمال الصيانة لمرافق الجامعة.

وأضاف نجم، في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أنه وجه عمداء الكليات، بضرورة الانتهاء من إعلان الجداول الدراسية، حتي يتسنى للطلاب تحقيق الالتزام بداية من الأسبوع الأول من الدراسة.

وأكد نجم، أن الجامعة ستنظم حفل استقبال للطلاب الجدد، لتعريفهم بالحياة الجامعية، من خلال أعضاء هيئات التدريس والاتحادات الطلابية، ويتضمن حفل الاستقبال عدة فقرات، من بينها رفع أعلام كليات الجامعة وعلم مصر وفقرات فنية .

وأوضح رئيس جامعة حلوان، أنه تتم أعمال الصيانة للمدرجات والمدن الجامعية، مع البدء في الأعمال الصحية، وأعمال الطلاء والنقاشة في الغرف بالمدن لاستقبال الطلاب بها، لافتاً إلى صيانة وتجديد غرف المذاكرة.

كما أكد نجم، أن أعمال النظافة مستمرة بالحرم الجامعي، وتطوير المدرجات، مع التنبيه الشديد على عمداء الكليات، مشيرا إلى استقبال الطلاب الجدد في أول يوم دراسة، مع زخم كبير من الأنشطة الطلابية على مدار العام.

فحص طبي وأجهزة تفتيش

 كما تقوم الجامعة بالفحص الطبي لجميع الطلاب الجدد والقدامى المبكر عن فيروس "سي"، وذلك في إطار التوجه العام للدولة للقضاء على الفيروس، وتنفيذًا لقرارات المجلس الأعلى للجامعات ذات الصلة.

وفيما يتعلق بجاهزية المدن الجامعية لاستقبال الطلاب في العام الدراسي الجديد، قال رئيس الجامعة إن المدن الجامعية جاهزة لاستقبال طلابها، وتوفير كافة الخدمات اللوجستية بها، مشيراً إلى الاستعداد التام بالمنظومة الأمنية، وتركيب الجامعة  كاميرات مراقبة في الحرم الجامعي وأجهزة كشف عن الأجسام الغريبة، وكذلك وجود مجموعة من عناصر الأمن النسائي، للتحقق من هوية الطالبات فى أثناء الدخول من البوابات، بالإضافة إلى نشر أفراد الأمن في جميع الأماكن بالجامعة داخل الحرم الجامعي وخارجه، وتجهيز مكتب استقبال للعلاقات العامة بالبوابة الرئيسية، لتلقي أسئلة الطلاب وتسهيل دخول الإعلاميين ومساعدتهم.

عين شمس.. تجديد المباني والحدائق

حيث أعلنت الجامعة، الاستعداد للعام الجامعي الجديد، بالقيام بأعمال الصيانة، وتجديد الأرصفة والممرات، ودهان مباني الجامعة، وتعلية أسوارها، للمزيد من التأمين، وتعديل نظام تشغيل أعمدة الإنارة، وتطوير نافورة الحرم الجامعي.

وشدد الدكتور محمود المتيني، رئيس جامعة عين شمس، على أهمية التجديد في مكاتب الأمن الإداري الخاص بالحرم الجامعى، وكذلك أهمية تجديد المنظومة الأمنية الخاصة بالجامعة، مطالباً بالاستعداد لاستقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد.

مع التجهيزات الكبيرة للمدن الجامعية لاستقبال الطلاب، كلف الدكتور عبدالفتاح سعود، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، بسرعة الانتهاء من تجديد الحدائق وتزويدها ببرجولات ومقاعد لخدمة الطلاب وزيادة المساحات الخضراء بالمدينة الجامعية، بما يعد متنفس آمن وصحي للطلاب وينعكس إيجاباً على صحتهم النفسية و المظهر الجمالي للمدينة.

وأكد سعود، أن أعمال التطوير التي تمت انتهت في وقت قياسي لم يتجاوز أسبوعين، وذلك بفضل الجهود الدؤوبة لكافة الجهات المعنية، مضيفا أن أعمال التطوير مستمرة وفق خطة زمنية مسبقة للوصول بمستوى الخدمة بالمدن الجامعية للمعايير العالمية، وذلك حرصاً على توفير كافة سبل الراحة للطلاب وتوفير جو أسري آمن يقلل من شعورهم بالاغتراب ويضمن للأسر الاطمئنان على ذويهم.

المنيا.. تجهيز قاعات الدراسة والمدرجات

أعلنت جامعة المنيا الاستعداد التام لاستقبال الطلاب بالعام الدراسي الجديد، من خلال تجهيز قاعات الدراسة والمدرجات والمعامل الخاصة بكليات الجامعة والتجهيز من خلال أعمال النظافة والصيانة.

مع تجهيز المدن الجامعية والانتهاء داخلها من أعمال الصيانة، وتوفير  كل ما يلزم الطلاب أثناء العلمية الدراسية، مع طرح العديد من البرامج المتميزة للطلاب بالكليات.

كما أعلنت الجامعة، عن خطتها البحثية والتعليمة بالعام الدراسي الجديد، بالتوافق مع الخطة البحثية والتنموية للدولة وخدمة التنمية المستدامة.

كفر الشيخ.. توفير الخدمات الطلابية

أعلنت جامعة كفر الشيخ الاستعداد والتأهب للعام الجامعي الجديد، الجامعة بجاهزية الأبنية التعليمية والمعامل وقاعات الدرس والمكتبات لاستقبال الطلاب.

كذلك توفير الخدمات الطلابية، بالإضافة إلى إعلان الجداول الدراسية  بكل الكليات داخل الجامعة، وإعلان نتيجة توزيع الطلاب على البرامج الدراسية المختلفة طبقا لرغبات الطلاب ومراعاة القدرة الاستيعابية لكل برنامج.