السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

خبراء يحذرون من خطورة تراجع معدلات تطعيم الأطفال

كشكول

حذر خبراء في القمة العالمية للتطعيم في بروكسل، أمس الخميس، من خطورة تراجع معدلات التطعيم والتي تمثل تهديداً لحياة الأطفال في عدد من الدول.

وقال تدروس أدهانوم جيبريسيس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، "الأطفال يموتون جراء أمراض يمكن الوقاية منها".

وذكر جان-كلود يونكر رئيس المفوضية الأوروبية المنتهية ولايته ، أن المجتمع الدولي يجب أن يعمل معا لمواجهة انتشار المعلومات الخاطئة بشأن اللقاحات وتبديد الشكوك.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن عدوى الحصبة في أوروبا ارتفعت لنحو 90 ألف حالة في النصف الأول من 2019 أي أكثر من العام الماضي بأكمله.

وفقدت أربع دول وهي: "ألبانيا وبريطانيا واليونان وجمهورية التشيك"، وضعها الخاص بخلوها من الحصبة ونوهت منظمة الصحة العالمية إلى أن أوروبا لا تحرز تقدما في جهودها للقضاء على الفيروسات التي يمكن الوقاية ولكنها تنطوي على خطر محتمل .

وقال المفوض الأوروبي المسؤول عن سلامة الغذاء فيتينيس أندريوكايتيس لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ): "إذا رأيت صورة الأوبئة ولم تتسن لك الفرصة لتحقيق معدل سريع من التغطية الخاصة بالتطعيم، فيجب أن تجعله إلزاميا".

وأضاف: "علمياً هذا صحيح قطعاً، إذا لم يفهم الآباء، من المسؤول فيجب أن نسأل أنفسنا من المسؤول؛ بالطبع إنه البرلمان المسؤول، بالطبع إنها الحكومة المسؤولة".

وتضاعف عدد الحالات في أوروبا في السنوات الأخيرة من 5 آلاف في 2016 إلى 26 ألف في 2017 وإلى 84 ألف العام الماضي، وتربط منظمة الصحة العالمية الزيادة الحالية بزيادة فشل الدول في تحقيق التطعيم الشامل عبر أراضيها.