الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

الخشت: جامعة القاهرة تقوم بدور كبير في معالجة الإدمان

كشكول

افتتح الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعي أول مقر دائم لصندوق مكافحة الإدمان وتعاطي المخدرات، على مستوى الجامعات المصرية، وذلك بحضور الدكتور أحمد الشربيني عميد كلية الآداب، والدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة وعلاج الإدمان وتعاطي المخدرات، والدكتور أيمن عامر رئيس قسم علم النفس بكلية الآداب، وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

وقال "الخشت"، إن الجامعة تقوم بدور كبير في مكافحة وعلاج الإدمان، مشيرًا إلى أن الجامعة تقوم بعمل التحاليل المفاجئة للموظفين، وتتخذ الاجراءات الحازمة في صمت ضد من يثبت تعاطيه المواد المخدرة، لأن هدف الجامعة العلاج والوقاية.

وأوضح، أن الدبلومة المهنية في مجال مواجهة تعاطي المخدرات حققت نجاحًا كبيرًا للعام الثاني على التوالي، معربًا عن سعادته بتخريج كوادر متخصصة في علاج ومكافحة الإدمان، ومؤكدًا أن الإدمان وتعاطي المخدرات  تُعد من المشكلات التي تعاني منها كلًا من دول العالم الثالث والمتقدم، فهي وباء لابد من التصدي له.

كما أوضح رئيس جامعة القاهرة، أن الدبلومة المهنية في مجال مواجهة تعاطي المخدرات، تقبل الطلاب من تخصص قسم علم النفس بكليات الآداب، وخريجي الخدمة الاجتماعية، والأطباء من تخصص الطب النفسي. مشيرًا إلى أن الدراسة تتم لمدة عام دراسي بنظام الساعات المعتمدة، ويتم تقديم 5 مقررات في كل فصل دراسي، بالإضافة إلى مشروع بحثي خاص بكل طالب يقدم في نهاية الفصل الثاني. مضيفًا أنه يتم عقد امتحان تحريري ومقابلة شخصيى للمتقدمين للدبلوم، بهدف استبعاد من لديه اضطراب نفسي، وتقييم مهارات التواصل لديهم.

وأشار الخشت، إلى مساهمة نخبة متخصصة من الأساتذة في تخصصات الطب النفسي والقانون واﻻجتماع في التدريس، وموضحًا أن الدراسة تتضمن جزء نظري وآخر عملي، حيث يتلقى الطلاب التدريب الميداني بمستشفى قصر العيني لمدة 10 ساعات أسبوعية، بهدف إكساب الطلاب القدرة على التشخيص والتقييم لحالات الإدمان ووضع الخطط العلاجية لهم، إلى جانب تدريب صيفي تحت إشراف مشترك ما بين قسم علم النفس بكلية الآداب وقسم الطب النفسي بقصر العيني.

وأعلن الدكتور محمد الخشت، عن الاتفاق مع وزيرة التضامن الاجتماعي عن إمكانية حصول أعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة على قروض من بنك ناصر الاجتماعي بدون فوائد، لافتًا إلى الدعم الدائم الذي تقدمة وزيرة التضامن الاجتماعي لملفات جامعة القاهرة، مثل أزمة حادث المعهد القومي للأورام، كما تقدم الدعم للدبلوم المشترك بين الجامعة وصندوق مكافحة الإدمان وتعاطي المخدارت، ودعمها لكل ملتقيات التوظيف داخل الجامعة.