الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

للأمهات.. نصائح لتعويد طفلك على النوم مبكرآ قبل بدء الدراسة

كشكول

أيام قليلة وتفتح المدارس ابوابها للطلاب لبدء العام الدراسي الجديد، وفي تللك الحاله يعاني الكثير من الأمهات على تعويد أبنائهن على النوم مبكرآ إستعدادآ للعام الدراسي الجديد، وبالتالي تتلقي الأم إرهاقآ في نوم أطفالها مبكرا، نظرآ للسهر طوال الأجازة الصيفية وتعويد الأبناء على النوم متأخراً طوال فترة الأجازة.

ويقدم لك"كشكول" نصائح لتعويد طفلك على النوم مبكرآ قبل بدء العام الدراسي الجديد":

 

1- تقديم موعد النوم قبل بدء الدراسة بعده أيام:

يجب تقديم موعد النوم أسبوعا على الأقل قبل بدء الدراسة، ولابد أن يعتاد طفلك على الذهاب للفراش مبكرآ، والاستيقاظ مبكرآ، حتي يعتاد على النوم مبكرآ والاستيقاظ كذلك حتي بدء الدراسة، وبالتالي لاتعاني من هذه المشكلة عند بدء الدراسة.

 

2- تناول وجبة العشاء فى وقت مبكرآ:

طوال فترة الاجازة الأطفال يعتادون على السهر والنوم فى أوقات متأخرة، مما يشجعهم على تناول بعض الوجبات، وتحديد موعد للعشاء له أثر كبير على الجدول الإيقاعى فى النوم واليقظة والحصول على نوم صحى وهادئ، لذا يجب تناول وجبة قبل موعد النو بثلاث أو أربع ساعات على االنوم بساعات، حيث إن تناول العشاء قبل النوم مباش يزيد من الشعور بالأرق والإرهاق.

 

3-الأبتعاد عن الكافيين:

لابد من ابتعاد طفلك على تناول المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين، خاصة بعد الظهيرة لأن الكافيين يساعد على السهر، مثل المشروبات الغازية بأنواعها، والشاى المثلج.

 

4- تحديد موعد ثابت للنوم يوميآ:

لابد أن يكون هناك موعد ثابت للنوم، ولايجب لطفلك أن يتخلف عنها، ولابد أيضاً أن تساعده افراد الأسرة على ذلك وينامون جميعهم مبكرآ كتشجيعآ للطفل في الأيام الأولي حتي يعتاد على النوم مبكرآ.

 

5- تهيئة أجواء هادئة لطفلك:

 لابد أن تهيئي غرفة طفلك لتكون هادئة ومظلمة أو ذات إضاءة هادئة كما تساعده هذه الأجواء على النوم مبكرآ.

 

6- إبتعاد طفلك عن الأجهزة الإلكترونية:

أثبتت دراسات العلمية أن الضوء الأزرق المنبعث من تلك الأجهزة يمنع إنتاج الميلاتونين الذى يتسبب فى الأرق ومنع النوم، وتنصح تلك الدراسات بتجنب وضع جهاز التليفزيون داخل غرفة النوم، للحصول على نوم هادئ، وكذلك أيضاً خروج أجهزة الكمبيوتر واللاب توب والهواتف المحمولة خارج غرفة النوم، للحصول على فترات نوم أطول وأفضل وأقل عرضه لاضطرابات المزاج والقلب.