الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

رغم بدء الدراسة في الخارج.. أزمات منظومة الثانوية العامة عرض مستمر.. و"التعليم" ترد

كشكول

تقدم عدد من أولياء أمور الطلاب المصريين بالخارج، الذين حصل أبنائهم على شهادة الصف الأول الثانوي من المدارس المصرية، ويرغبون في استكمال الدراسة بدول الإقامة، بعدة شكاوى لوزارة التربية والتعليم، نتيجة لرفض قبول بيانات النجاح الخاصة بأبنائهم.

وأكد أولياء أمور الطلاب المقيمين في السعودية، أن الإدارات التعليمية بدول الإقامة، رفضت قبول بيان نجاح الطلاب الحاصلين على شهادة الصف الأول الثانوي من وزارة التربية والتعليم المصرية، وذلك لأن نتائج الطلاب لم يوضح فيها أي درجات، واكتفت الوزارة بتحديد حالة الطالب فقط "ناجح" أمام كل مادة دراسية.

ولفت أولياء الأمور، إلى أن أبنائهم درسوا بالصف الأول الثانوي في جمهورية مصر العربية، ومع الانتقال للسعودية، ومحاولة نقل أبنائهم للصف الثاني الثانوي، رفضت الشهادات لعد تحديد درجات الطلاب، وعدم وجود تنسيق بين وزارة التربية والتعليم المصرية، والدول الأخرى بشأن الوضع الخاص لشهادة الصف الأول الثانوي، مشيرين إلى بدء الدراسة بالسعودية اليوم الأحد، ولا يزال الطلاب المصريون غير مقيدين بالمدارس.

وطالب أولياء الأمور، وزارة التربية والتعليم، بإرسال درجات الطلاب إلى المحلق الثقافي المصري بالسعودية، أو مخاطبة مسؤولي التعليم بالسعودية، لقبول بيان نجاح أبنائهم دون درجات.

بدوره قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، إن الوزارة تبحث حاليًا عن آلية لتسجيل هؤلاء الطلاب بمدارس الخارج، وفقًا لبيان النجاح الصادر منها، وذلك بالتنسيق مع المركز القومي للامتحانات.

ومع تطبيق نظام التقييم الجديد بالصف الأول الثانوي، خلال العام الدراسي 2018/ 2019، والذي يعتمد على قياس مهارات فهم الطلاب لمخرجات التعلم، قررت وزارة التربية والتعليم، عدم إعلان نتائج الطلاب مدعمة بالدرجات، واكتفت بتحديد مستوى كل طالب وفقًا لمجموعة من الألوان، وتوضيح الحالة "ناجح أو راسب".