الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

6 خطوات تساعدك في تعليم طفلك بشكل تفاعلي

كشكول

لا تؤدي أساليب التعلم القاصرة على التوجيه والأوامر المباشرة دورها في تعليم طفلك بالصورة التي تجعله مؤهلاً لتحقيق طموحاته وأحلامه في المستقبل، ويقدم لكِ "كشكول" بعض الأمور التي تجعل من ذلك التعلم وسيلة هادفة لجعله شخصية قادرة على القيادة وحب العلم، وهي:

- حاولي قلب الأدوار وسؤال طفلك عن التعليمات والتوجيهات التي يمكن أن يعطيها لو كان مكانك، فحين يكون الطفل في وضع نشط، يشعر أنه سيد الموقف، وهذه طريقة ممتازة لمساعدته على استيعاب تعليماتك، من دون أن يدرك حصول ذلك.

- تجنبي تكرار التعليمات نفسها بشكل مستمر، وإلا تحولت التعليمات إلى هذيان ممل، بحيث يتوقف الطفل عن سماعها، فعبارات الإصرار تولّد لدى الطفل الانطباع بأنك لا تثقين فيه، لذا قولي ما تريدين قوله على شكل سؤال للفت انتباه الطفل بصورة أفضل وجعله يشعر بأن تدخله مفيد فعلاً.

- استفيدي من الألعاب لتطوير مهارات الطفل وتنمية قدراته، استخدمي مثلاً لعبة المكعبات لتعليم الطفل كيفية التوفيق بين النظر والحركات، واستخدام مخيلته لتصور ما يقوم بتركيبه وبنائه.

- يمكنك أيضاً تشجيع الطفل على الرسم والتلوين للتعبير عن نفسه وتطوير مخيلته وفكره.

- اخرجي مع الطفل إلى الهواء الطلق لمساعدته على تفريغ الطاقة الحركية الموجودة لديه، وتنمية مهاراته الجسدية، وقدراته على التواصل الاجتماعي، فمن شأن هذه الأوقات المسلية أن تكون ركائز أساسية لتعليم الطفل كل المبادئ الأساسية التي سترتكز عليها حياته المستقبلية.