الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

الأحد.. انطلاق مبادرة المسح السمعي لحديثي الولادة بـ"شمال سيناء"

كشكول

أعلن الدكتور طارق محمد كامل وكيل وزارة الصحة فى شمال سيناء، عن انطلاق المبادرة الرئاسية للمسح السمعي للأطفال حديثى الولادة أول سبتمبر المقبل، وحتى نهاية نوفمبر، وذلك في إطار المبادرة الرئاسية.

وأوضح "كامل" أن أهداف هذه المبادرة هى المسح الالزامى لجميع الأطفال حديثى الولادة، وأن الوقاية من ضعف السمع هى الاستراتيجية الأمثل للحد من مخاطر هذه الإعاقة، مشيرا الى أن هذه الأساليب الوقائية يتم اتباعها فى العديد من دول العالم من أجل توفير حياه كريمة خالية من أي إعاقة سمعية للأطفال.

بدورها، أكدت الدكتورة انتصار سرى مدير إدارة الرعاية الصحية الأساسية، أن وزارة الصحة وفرت ١٨ جهازاً للمسح السمعى للأطفال حديثى الولادة لتوزيعها على ١٨ وحدة صحية على مستوى المحافظة، وأنه تم مراعاة الكثافة السكانية وسهولة الوصول إلى الوحدات المختارة للاحالة، وأن الفئة المستهدفة هي الأطفال حديثو الولادة من عمر ثلاثة أيام إلى أسبوع بالتزامن مع أخذ عينات الغدة الدرقية يومي الأحد والثلاثاء على مستوى المحافظة.

وأشارت الى تدريب الفريق الصحى بالمعهد القومى فى وزارة الصحة على كيفية تنفيذ المسح السمعى للأطفال من أجل ضمان جودة عالية من النتائج.

وأضاف فتحى عثمان مسئول التثقيف والإعلام الصحي، أنه سوف يتم وضع نتيجة المسح مع التطعيمات على شهادة ميلاد الطفل حين إصدارها اعتباراً من أول سبتمبر المقبل، وأن المسح سيكون له دور كبير باشراك المواطن وجعله جزءا لا يتجزأ من المنظومة فى نشر الوعي الثقافي بمخاطر ضعف السمع.