الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

العزازي: مصر حققت معجزة في التعليم العالي خلال عامين فقط

كشكول

قال الدكتور محمد العزازى، رئيس جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إنه لابد أن نقارن اليوم التعليم الجامعي بمصر بدولة من الدول المتقدمة، مؤكداً تم إنشاء 5 جامعات فى سنتين وهي جامعات الجيل الرابع، وتكاد تكون معجزة وشئ مذهل فى مصر.

ولفت العزازي خلال لقاءه ببرنامج 90 دقيقة على قناة المحور، تلك الجامعات موجودة فى مناطق تحتاج إلى التعليم العالي ومنها شرم الشيخ والمنصورة وغيرها من باقى المدن، وعند المقارنة من المستحيل أن تقوم ألمانيا بمثل هذا الإنجاز، وأؤكد هذا لأنى تعلمت فى ألمانيا أثناء دراستي الجامعية.

وتابع، هناك جامعات أخرى فى العاصمة الإدارية، وأيضاً جامعات أجنبية، ونحن لدينا مكتب تنسيق فى مصر وألمانيا عندها مكتب تنسيق ولكن غير متاح لجميع الكليات، لافتاً إلى أن أول معيار فى المقارنة بين مصر وألمانيا نحن جيدين ونتطور.

وحول مستوى التعليم، قال: "نجد أن أعداد الطلاب فى الجامعات أقل فى ألمانيا وأوروبا عن مصر، ونحن هنا فى مصر نحاول أن نجد العديد من الحلول لتلك الأزمة، لافتاً إلى أنه فى ألمانيا 107 جامعة أكاديمية و217 جامعة تطبيقية، وفى مصر ينقصنا الجامعات التطبيقية والمقصود بها الاهتمام بالخريج الذى لديه مهارات ويتخصص بها، والحاجة دائماً تستدعى إنشاء الجامعات.

وشدد العزازي على أننا ينقصنا فى مصر الجامعات التطبيقية، والتي تهتم بالمهارات، والتي تعطي بكالوريوس وفرصته فى العمل كبيرة لتخصصه والخبرات التي لديه.