الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

بالصور.. "كامل" أول عضو هيئة تدريس بجامعة القاهرة يستقل دراجة

كشكول

قال مدحت كامل المعيد بقسم التاريخ كلية الآداب جامعة القاهرة، إن مشروع "دراجة لكل طالب" قرار جيد جدا يشجع على الرياضة، خاصة رياضة الدرجات الهوائية الممتعة جدا والغير ملوثة للبيئة، موضحاً أنه يمارس تلك الرياضة منذ ١٤ عام.

وأضاف كامل، لـ"كشكول"، قائلاً "اظنها أكثر إنجازاً للوقت بدل انتظار المواصلات ووقوفها المتكرر، كما أن للدرجات فوائد صحية لجسم الإنسان، واتمني أن يكون هناك أماكن مخصصة لركن الدراجات بداخل الجامعة، وأن امكن وجود حارات مخصصة بالشوارع المجاورة للجامعة لتسهيل الدخول للجامعة وتجنب الحوادث".

وأوضح كامل، أن رياضة ركوب الدراجات تعتبر من تمارين الكارديو التى لها فوائد صحية مهمة للقلب والدماغ والأوعية الدموية، حيث تؤدى التمارين الرياضية أيضًا إلى إطلاق الاندورفين، وهى مواد كيميائية جيدة تجعلك تشعر بالسعادة والاسترخاء.

وأشار إلى أنها تبنى العضلات حيث تستخدم عضلات الألوية فى الأرداف، وعضلات الفخذين، وعضلات المعدة وأيضا استخدام أوتار الركبة فى الجزء الخلفى من الفخذين والعضلات المثنية فى الجزء الأمامى من الوركين، وتساعد على عمل العديد من العضلات، حيث يمكنك استخدام عضلات البطن لتحقيق التوازن، كما تستخدم عضلات ذراعك وكتفك.

وأوضح كامل، أنه شارك في العديد من المسابقات التي تنظمها وزارة الشباب والرياضة وكان منها مهرجات الدراجات تحت شعار "رياضتي دراجتي" من محور روض الفرج الجديد إلي استاد القاهرة، تحت رعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الرياضة والشباب، مشيراً إلى أنه حصل علي مركز متقدم وتم تكريه من الوزير.

الجدير بالذكر أن المشروع القومى للدراجات "دراجة لكل طالب" سينطلق بالجامعات فى ضوء الاهتمام الذى توليه الدولة بممارسة الرياضة والاهتمام بالصحة العامة للمواطن المصرى.

ويسمح المشروع بتوفير دراجات فى الجامعات المصرية تكفى احتياجات قطاع كبير من الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، بحيث تكون الدراجة وسيلة الانتقال داخل وخارج الجامعة، ويهدف هذا المشروع إلى الحد من التلوث، ورفع مستوى اللياقة البدنية للطلاب والعاملين بالجامعة.

حيث وافق المجلس الأعلى للجامعات على مقترح المشروع القومي للدراجات، وأنه جار تشكيل لجنة متخصصة في كل جامعة؛ لتنفيذ هذا المشروع بالتنسق مع الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، ويهدف المشروع إلى الحد من التلوث، ورفع مستوى اللياقة البدنية للطلاب والعاملين بالجامعة، فضلًا عن استخدامها فى تنظيم سباقات رياضية بين الجامعات المصرية، والحفاظ على وقت الطلاب، والعاملين، وأعضاء هيئة التدريس أثناء تنقلهم إلى لأماكن المختلفة داخل الجامعة.

ويستهدف المشروع الوصول إلي ٣ مليون طالب، خاصة فى الأقاليم والمحافظات المؤهلة لاستخدام الدراجات، تمهيداً لتطوير المشروع ليصبح دراجة لكل مواطن في إطار نشر ثقافة ركوب الدراجات بين المواطنين بشكل عام، ويتضمن المشروع توفير الدراجات بدعم جهات من المجتمع المدني، وتصميم نظام عمل بالكروت الذكية لاستخدام الدراجات لحساب معدلات استعمال كل طالب لدراجته، وتصميم أماكن للركنات.