السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

مشروع لإنشاء قسم الصحافة الرقمية بـ"إعلام القاهرة"

كشكول

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الهوية المصرية هوية مركبة، مشيراً إلى أن الفرعونية والمسيحية والقبطية جزء من الهوية وتركيبة متفردة.

وأضاف الخشت، خلال كلمته اليوم الأحد، في الحوار المفتوح مع طلاب جامعة القاهرة، بحضور الكاتب الصحفي، كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، أن مفهوم الهوية بالغ الأهمية في محاور تطوير العقل المصري، متسائلا: متى نتحول من عبقرية المكان إلى عبقرية الإنسان؟"، والتحول إلى طرق تغيير التفكير القديمة والمضي نحو التنمية بالتجديد.

وشدد رئيس جامعة القاهرة، على أهمية طريقة التفكير وتغيبرها، مؤكدا أن بالتجديد نحو التفكير المتجدد سيكون لدينا الاستطاعة والجدار المنيع للتصدى لتشويه الهوية المصرية، موضحا أن قرر التفكير لتقديم مشروع لإنشاء قسم للصحافة الرقمية بالكلية وتشكيل مجموعة من أعضاء هيئة التدريس لتصميم برنامج للقسم وسيكون مسئول عن المجموعة الدكتور محمد علم الدين الأستاذ بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

وقال رئيس جامعة القاهرة، أنه لا يوجد تطوير إلا بالعلم، مشددا على على أهمية العلم النافع منه العلوم الطبعية والإنسانية، مشيرا إلى أن مقررات الجامعة الجديدة منها التفكير النقدي وريادة الأعمال وتعلم الطالب طريقة التفكير السليم، والحلم باليوم أن المصريين يفكرون بطريقة عقلانية.

كما أكد الخشت، أن أكبر المشاكل في حرب الجيل الرابع، أن العدو لا يهدأ، منها انتشار الشائعات، لها سرعة تصديق، دون التحقق، مشدداً أن المشكلة ليست في متلقي الشائعة فقط ولكن مع صانع الشائعة.