الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

٤ أغسطس.. فتح باب التقدم لبرنامج "أوشن – كين" بجامعة عين شمس

كشكول

تبدأ جامعة عين شمس، فتح باب التقدم للالتحاق بالدفعة الرابعة لبرنامج الشراكة بين جامعة عين شمس، وكلية أوشن، وجامعة كيين الأمريكيتين ( برنامج أوشن - عين شمس - كين ) بنظام الساعات المعتمدة  للحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية وما يعادلها، اعتباراً من يوم الأحد الموافق ٤ أغسطس وحتى يوم الخميس الموافق ٣ اكتوبر ٢٠١٩ يومياً من الساعة ١٠ صباحا وحتى الساعة ١ ظهراً بمبنى الساعات المعتمدة بكلية التجارة الدور الأول مبنى ج.

ويشترط للتقدم للبرنامج أن يكون الطالب مرشح لكلية تجارة عين شمس عن طريق مكتب التنسيق وأن يكون حاصل علي 75% فى اللغة الإنجليزية أوما يعادلها كلغة اجنبية أولى.

يقوم البرنامج على تقسيم المواد الدراسية بين كلية أوشن وجامعة عين شمس في أول سنتين حيث يدرس الطالب مواد مقررة من كلية التجارة جامعة عين شمس بالتوازي مع كلية أوشن ثم يتخرج الطالب من كلية أوشن بشهادة Associate Degree in Business ليلتحق مباشرة بجامعة كيين (Kean) و يتخصص في إحدى الشعبتين الإدارة أو المحاسبة ويدرس السنتين الأخيرتين بالتوازي مع المواد المقررة من كلية التجارة جامعة عين شمس ليتخرج الطالب بشهادتين بكالوريوس من جامعة عين الشمس المصرية و جامعة كيين الأمريكية.

ومن أهم مميزات البرنامح حصول الطالب على 3  شهادات معتمدة منفصلة من جامعة عين شمس و كلية أوشن و جامعة كين الأمريكيتين.

ويقوم البرنامج على تقديم المواد الأساسية للتخصص بالإضافة إلى مواد عامة وهو ما يسمى في نظام التعليم الأمريكي بGeneral Education (Genedral –Ed)  ، ويتميز هذا النظام بتوسيع أفق و معرفة الطالب فضلاَ عن تنمية مهارة التفكير النقدي التحليلي و ربط المواد التعليمية ببعضها البعض.

يعتمد البرنامج على نظام تقييم و امتحانات جديد قائم على توزيع مجهود الطالب خلال الفصل الدراسي وغير معتمد فقط على الامتحان النهائي، كما انه يتيح للطالب اختيار تخصصه من بين التخصصين الذين يطلبهما سوق العمل في مصر وخارجها وهما الإدارة والمحاسبة، بالاضافة الى إمكانية التحاق الطالب بالدراسات العليا بالجامعات الأمريكية مباشرة دون الحاجة إلى اعتماد شهادات الجانب الأمريكي.

كما يتيح التعليم الإلكتروني للطالب فرصة التواصل الدائم مع أستاذ المادة وهي ميزة يصعب توفرها في نظام التعليم التقليدي حيث أن أساتذة التعليم الإلكتروني ممرنين على تلبية حاجات طلابهم في أي وقت.

وتدرس المقررات الدراسية في البرنامج بنفس النظام المتبع في أمريكا عن طريق البرنامج التعليمي الإلكتروني "كانفاس (Canvas) حيث يكون التواصل مباشرة مع أساتذة الجامعات الأمريكية من خلال الموقع التعليمي والإيميل الأكاديمي للطلبة.

تجمع الدراسة  بالبرنامج بين طريقة التعليم الإلكتروني والطريقة التقليدية وهو ما يسمى بال Hybrid

حيث يتم الآتي:

• تدرس المناهج عن طريق الموقع التعليمي الأمريكي و يقوم بتدريس المناهج أساتذة الجامعات الأمريكية.

• توفر جامعة عين شمس أستاذ لكل مادة يقوم بمقابلة الطلبة بقاعة الدراسة مرة في الأسبوع لتسهيل عملية التعليم الإلكتروني ومتابعة المتطلبات الأسبوعية.

• عدد الطلاب بقاعة الدراسة لا يتجاوز 50 طالبا و يتم تقسيمهم في بعض المحاضرات العملية الى مجموعتين لضمان أكبر استفادة من أستاذ المادة و كذلك تسهيل وصول المعلومة لكل طالب.

وكان البرنامج قد بدأ في العام الدراسي  2016/2017 بالتحاق ٤٣ طالبا وطالبة وهي الدفعة الأولى، تم التحقت الدفعة الثانية في العام التالى 2017/2018 ثم الدفعة الثالثة فى 2018/2019

وفي عام ٢٠١٩ أتمت الدفعة الأولى الساعات المعتمدة المقررة من كلية أوشن الأمريكية، وتم التخرج بشهادة Associate Degree in Business  والتحقت مباشرة بجامعة كين للتخصص في إحدى الشعبتين الإدارة او المحاسبة لإتمام شهادة البكالوريوس.

كما تمكن ١١ طالباً من الذهاب الى الولايات المتحدة و حضورحفل التخرج مع زملائهم الأمريكان وقد استضافتهم جامعة كين لمدة شهر حيث أتم الطلاب دراسة فصل صيفي بها.