الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

ننشر شروط التشعيب لأقسام آداب عين شمس للعام الجامعي 2019/ 2020

كشكول


أعلنت كلية الآداب بجامعة عين شمس شروط التشعيب للأقسام المختلفة للعام الجامعي 2019/ 2020 للطلاب المستجدين .

حيث أكدت سوزان القليني عميدة الكلية أن مجالس أقسام الكلية اتفقت على الشروط الآتية لالتحاق الطلاب الجدد.
وجاءت شروط الأقسام كما يلى:

بالنسبة لأقسام اللغات فيتم القبول وفقا للقواعد التالية : 
 
قسم اللغة الإنجليزية
يقبل القسم الطلاب الحاصلين على ( 48 ) درجة في اللغة الإنجليزية  حيث يقبل القسم طلاب الانتظام فقط،  والأولوية لمجموع الدرجات الأعلى في اختبار اللغة الانجليزية الذي يعقده القسم  ، ويقبل القسم كذلك الطلاب الوافدين والشهادات المعادلة بنفس شروط القبول، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا والتحويلات.

قسم اللغة العربية
يشترط أن يكون الطالب حاصلاً على 60 درجة من مادة اللغة العربية ، ويقبل المؤهلات العليا  بالمستوى الأول 

قسم اللغة العبرية 
يجب أن يكون الطالب حاصلاً في مجموع اللغات الثلاث على 75 % أي ( 127.5 ) درجة ولا يقبل القسم المؤهلات العليا.

قسم اللغات الشرقية
أن يكون الطالب حاصلاً في مجموع اللغات الثلاث على 85 % أي ( 144.5 ) درجة ولايقبل المفصولين ولا المحولين من الخارج ولا المؤهلات العليا 

قسم اللغة الفرنسية
يشترط القسم حصول الطالب على ( 45 ) درجة في مادة اللغة الفرنسية ، أن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأوروبية الأولى في جميع الحالات ، يقبل القسم الطالب الحاصل على أقل من ( 45 ) درجة وذلك بشرط اجتياز امتحان القبول ، ويوافق القسم قبول  المؤهلات العليا بشرط أن تكون اللغة الفرنسية هي اللغة الأوروبية الأولى. 

قسم الحضارة الأوروبية
يشترط  حصول الطالب في مجموع اللغات الثلاث على  85% أي ( 153 ) درجة ولا يقبل المفصولين ولا المحولين من الخارج ، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى . 

 بالنسبة للأقسام الأخرى فيشترط للقبول بها الاتى: 

قسم التاريخ 
يشترط القسم أن يكون الطالب حاصل على  ( 41 ) درجة في مادة التاريخ و ( 40 ) درجة في مادة اللغة العربية و ( 38 ) في مادة اللغة الإنجليزية أدبي ، ويجوز قبول طلاب الشعبة العلمية ( 45 ) درجة في مادة اللغة العربية ، و ( 40 ) في مادة اللغة الإنجليزية ويقبل القسم المؤهلات العليا بدون شروط .

قسم الجغرافيا
يقبل القسم الطلاب الحاصلين على الدرجات الأعلى فى مادة الجغرافيا للشعبة الأدبية وفى حالة التساوى ينظر الى مجموع الدرجات الاعلي وبالنسبة للشعبة العلمية علمى فنظر للمجموع الكلي الأعلى كما يجب على جميع الطلاب اجتياز اختبار القبول التحريرى والشفوى الذى يعقده القسم   ،  ولا يقبل القسم  المحولين ولا المفصولين ولا نقل القيد ولا المؤهلات العليا .
 
 قسم الفلسفة 
فيقبل الطلاب الحاصلين على درجة النجاح فى اللغة الاولى ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى، ولا يقبل المفصولين .

قسم علم النفس 
أولولية القبول تكون للمجموع الكلي الأعلي على أن يكون الطالب حاصلاً علي ( 40 ) درحة في اللغة الإنجليزية و 55 درحة فى علم النفس، ويقبل القسم طلاب الانتظام فقط ويجوز قبول طلاب الشعبة العلمية فى حالة الحصول على (45) درجة باللغة الانجليزية ولا يقبل القسم  المؤهلات العليا بشرط ولا المفصولين ولا المحولين 

 قسم علم الاجتماع 
يشترط القسم حصول الطالب على 90 درجة في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ، ويقبل  القسم المؤهلات العليا.
 
قسم الآثار ( المصرية - الاسلامية - اليونانية)
 الأولوية للمجموع الكلى الأعلى وفى حالة التساوي فى المجموعة الكلى يتم المفاضلة بدرجة اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم المؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين من الخارج .

قسم الإرشاد السياحي 
يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وحصول الطالب علي ( 45 ) درجة في اللغة الإنجليزية وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم الراسبين من الاقسام الكلية الاخرى ولا المؤهلات العليا بسبب ظروف الدراسة في القسم ولا يقبل المفصولين ولا المحولين. 

قسم  الإرشاد الفرنسي ( قسم خاص بمصروفات ) 
يشترط أن يجتاز الطالب المقابلة الشخصية وأن يكون حاصلاً علي  (35 ) درجة في اللغة الفرنسية وأن تكون هي اللغة الأجنبية الأولى ، ولا يقبل القسم  المؤهلات العليا ويقبل المفصولين والمحولين والراسبين من أقسام الكلية الاخرى.
 
قسم علوم الاتصال والإعلام
يتم قبول الطلاب الأعلى في المجموع الإعتباري ( المجموع الكلي + مجموع اللغات الثلاث ) ، يقبل القسم مجموع اعتبارى 530 درجة فأكثر على أن يتم ترتيب الطلاب تنازليا، ولا يقبل القسم طلاب الانتساب ، ولا المؤهلات العليا ولا المفصولين ولا المحولين ولا حالات نقل القيد ولا التحويلات من أقسام أخرى. 

قسم المكتبات والمعلومات 
يشترط القسم أن يكون الطالب حاصلة على 60 % أى 30 درجة فى اللغة الأجنبية الأولى ،  وأن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الإنجليزية ، لا يقبل القسم الطلاب المفصولين ، ويقبل المؤهلات العليا بعد إجراء مقابلة مع رئيس القسم ، ويتم إجراء مقابلة للطلاب لتحديد المناسبين.

قسم الدراما والنقد المسرحي 
يتشرط القسم أن يكون الطالب حاصلاً على ( 90 ) درجة في مجموع اللغة العربية واللغة الأجنبية الأولى ، ويقبل القسم المؤهلات العليا بالفرقة الأولى ، ويجب علي جميع الطلاب اجتياز الاختبار التحريري الذي يجريه القسم قبل بداية العام الدراسي ولا يقبل القسم الطلاب المفصولين.