الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أزهر

أمين "البحوث الإسلامية" يشارك بمناقشة دكتوراة حول "ابن حزم"

كشكول

شارك الدكتور نظير عياد الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، في مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان: "ابن حزم بين الأخذ بالظاهر والتأويل في قضايا العقيدة" للباحثة سماء سيناء محمد بقسم العقيدة والفلسفة بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات بالاسكندرية.

وتناول البحث منهج ابن حزم في القضايا العقدية وما يميزه؛ حيث يبرز المسائل الكلامية التي دارت على ألسنة الكثير من أهل العقائد الإسلامية، ثم يتدرج في الأهمية حتى يصل إلى المسائل الأقل تداولاً، والأكثر تعقيداً بحيث يختصر الجهد على القارئ ولم يحمله عنائها في بداية كتابه.

ويمتاز منهج ابن حزم بالاستشهاد، بأنواع كثيرة من الأدلة الشرعية أو التاريخية أو الأدبية أو الجغرافية وغيرها، إما لكي يستشهد بها، أو يستبدل بها على ناحية معينة.

وساق ابن حزم مقارنات بين أصحاب العقائد والملل المختلفة، حاول خلالها إبراز جهوده العلمية في تحليل الآراء من خلال مقارنتها مع بعضها وخصوصاً الاعتقادات المتشابهة.

ومن المعلوم أن ابن حزم قد أوجد لنفسه أسلوباً مميزاً، استطاع من خلاله أن يبين الحقائق بوضوح رغم كون الإسهاب والإطناب في بعض المواضيع من مميزات كتابه إلا أنه حافظ على نفسٍ طويل في إدارة دفة النقاش بالرغم من اتسامه بالحدة.