السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

علماء مدينة زويل يحصدون جوائز منظمة التعاون الإسلامي "الكوميستا"

كشكول

أعلنت لجنة الكوميستا " اللجنة الدائمة للتعاون العلمي و التكنولوجي التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي عن فوز ثلاث علماء من جامعة العلوم و التكنولوجيا بمدينة زويل من اصل ثمانيه.

حيث أعلنت فوز الدكتورصلاح عبية بجائزة أفضل كتاب في مجالات العلوم والتكنولوجيا في الفترة من 2017 إلي 2019، عن كتاب " فوتونيات البللورات السائلة"و الذي اصدر عام 2016 بدار نشر وايل – بالولايات المتحدة، وفي هذا الكتاب تم دمج لأول مرة البلورات السائلة مع الفوتونيات لأقتراح ألياف بصرية حديثة تساعد علي مضاعفة المعلومات والبيانات المنقولة عبر شبكات الإتصالات الحديثة دون أية تكلفة إضافية تذكر ، وقد شارك مع الدكتورعبية في تأليف هذا الكتاب كلً من "محمد فرحات، ونهال عريض" بمركز الفوتونيات والمواد الذكية – بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

كما أعلنت اللجنة عن فوز الدكتور إبراهيم الشربيني مدير برنامج علوم النانو ومركز أبحاث علوم المواد، لأفضل براءة اختراع عن استحداث تكنولوجيا جديدة آمنة للتوصيل الدوائي الموجه والممتد المفعول عبر الرئة، والتي يمكن استخدامها في تطوير العلاجات الحالية عبر الأستنشاق, ولهذا فان الدراسات والأبحاث التى تم القيام بها تمثل إستراتيجية واعدة لتحقيق توصيل دوائي موجه و منتظم وممتد المفعول داخل الرئة. حيث ﺗم التوﺻل إﻟﻲ ﺗﺻﻣﯾم وﺗطوﯾر ﻣواد ﺑوﻟﯾﻣرﯾﺔ نانو– ميكرونية ﺟدﯾدة ﺗﻌﻣل ﻛﻧﺎﻗﻼت ﻟﻸدوﯾﺔ اﻟﻘﺎﺑﻠﺔ ﻟﻼﺳﺗﻧﺷﺎق, وﺗزﯾد ﻣن ﺗﺄﺛﯾر اﻟﻣﺎدة اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ اﻟﻣﺣﻣوﻟﺔ ﺧﻼﻟﻬﺎ إﻟﻲ أكثر من 10 أﯾﺎم ﺑدﻻ ﻣن ﺳﺎﻋﺗﯾن أو أرﺑﻊ ﻛﻣﺎ ﻫو ﻣﺗﻌﺎرف ﻋﻠﯾﻪ ﻓﻲ اﻟﺑﺧﺎﺧﺎت اﻟﺣﺎﻟﯾﺔ.

كما حصل الدكتور محمد الكردي أستاذ مساعد مركز علوم المواد و مدرس الكمياء بجامعة العلوم و التكنولوجيا وفقاً لما اعلنته لجنة الكوميستا التابعة لمجلس التعاون الاسلامي علي جائزة افضل بحث علمي بالتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم و التقنية حيث فاز بأفضل بحث في الكمياء لعام 2018، حيث قدم الدكتور كردي من خلال البحث المقدم باكتشاف انبعاثات جديدة من المركبات الكميائية Polymer و التي لها قابلية لامتصاص غاز ثاني اكسيد الكربون من الهواء حيث تعمل هذة المركبات علي تنقية الهواء كما انها تعمل علي تنقيه الغاز الطبيعي من ثاني اكسيد الكربون, و التي من المقرر ان تخدم قطاع عريض من الصناعات في مصر و ذلك للحد من انبعثات ثاني اكسيد الكربون.

وفي صعيد متصل، منظمة التعاون الإسلامي والتي كانت تعرف سابقاً باسم منظمة المؤتمر الإسلامي هي منظمة إسلامية دولية تجمع سبعا وخمسين دولة إسلامية، وتصف المنظمة نفسها بأنها "الصوت الجماعي للعالم الإسلامي" وأنها تهدف ل "حماية المصالح الحيوية للمسلمين البالغ عددهم نحو 1,6 مليار نسمة. وللمنظمة عضوية دائمة في الأمم المتحدة.

الدول السبع و الخمسون هي دول ذات غالبية مسلمة من الوطن العربي و افريقيا و أسيا الوسطي و جنوب شرق أسيا و شبه القارة الهندية و البلقان و البوسنه و ألبانيا.

تأسست المنظمة في الرباط1969، إذ عقد أول اجتماع بين زعماء دول العالم الإسلامي، بعد حريق الأقصى سنه 1969 حيث طرح وقتها مبادئ الدفاع عن شرف وكرامة المسلمين المتمثلة في القدس وقبة الصخرة، وذلك كمحاولة لايجاد قاسم مشترك بين جميع فئات المسلمين.