الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"تبول لا إرادي".. جامعة المنصورة تحقق في منع طالبة الآداب من دخول الحمام

كشكول

حالة من الاستياء شهدها موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على خلفية منع أحد المراقبين لامتحان الفرقة الثالثة بكلية الآداب بجامعة المنصورة أحد الطالبات من الذهاب لدورة المياه، ما تسبب في حالة من الإحراج الشديد لها بعد أن فقدت القدرة على الاحتمال لمدة بلغت ثلاث ساعات متصلة، حيث طالب البعض بمعاقبة أستاذ المادة لتعنته في هذا الأمر وفصله عن العمل، خاصة وأن العملية التعليمية تقوم على الأخلاق أولاً قبل التعليم.

تعنت ومنع  

حررت طالبة "م .ع. ف" بالفرقة الثالثة بآداب المنصورة، محضراً بقسم شرطة أول المنصورة، حمل رقم رقم 5513 لسنة 2019 إداري القسم، ضد رئيس لجنة الامتحان لمنعها من الذهاب لدورة المياه، ما ترتب عليه تبول وتبرز الطالبة على نفسها، داخل اللجنة.

وقالت الطالبة: "رفض رئيس لجنة الامتحان ذهابي للحمام، حتى عملت حمام بول وبراز على نفسي داخل اللجنة، ودخلت في نوبة بكاء شديدة حتى علم زملائي بما حدث لي"، مشيرة إلى أنها بعد مرور 10 دقائق من بدء امتحان مادة "نصوص يونانية"، شعرت بألم في بطنها، وطلبت من مراقبة اللجنة الذهاب للحمام، إلا أن رئيس اللجنة رفض بشدة.

وتابعت: "قال لي رئيس اللجنة بأنه غير مسموح، لأنك لو دخلتي كله هيطلب زيك وهتبقى سوق.. ومشي، ومرت ساعة وكررت طلبها من المراقبة بالذهاب للحمام دون جدوى.

وأضافت: "أكدت لهم أنني لا أمانع في التفتيش، خاصة وأنني لا أريد الغش، فظروفي الصحية هى ما تدفعني للذهاب إلى دورة المياه، فقد أنجبت مؤخراً عن طريق عملية قيصرية ومنذ ذلك الوقت وأن أعاني في تحمل الأمر، لكن الجميع رفض رغم علمهم بشدة تعبي".

وشددت: "مر الوقت بطيئاً وأنا أتلوى داخل اللجنة، حتى قبل انتهاء وقت الامتحان بساعة كامل، عملت تبول لا إرادي بول وبراز، وفضلت كده ساعة كاملة، وعرفت المراقبة ما حدث لي، بأني عملت حمام على نفسي، وقالت لي: متدعيش عليا أنا قولتله وهو رفض مش عارفه أعملك إيه، كنت منهارة في البكاء وزميلاتي عرفوا بما حدث لي، وإحداهن ساعدتني بالدخول للحمام، وأخرى ساعدتني في الوصول إلى البيت"، مضيفة: "رئيس اللجنة كان بجواري بيسحب ورقة الإجابة من زملائي وعرف من المراقبة ما حدث لي، ولما أنا شوفته قولت له أنا عمري ما هسامحك على اللي أنت عملته فيا، قال لي: ماشي براحتك أنا معرفش ظروفك".

خطأ غير مقصود

بينما أكد الدكتور رضا سيد أحمد، عميد كلية الآداب بالمنصورة، أن الطالبة تقدمت بشكوى إلى مكتب رئيس الجامعة، ووكيل الكلية، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية، مشيراً إلى أن الأمر تصرف خاطئ من رئيس اللجنة لكنه غير مقصود.

حرمان من أعمال الامتحانات

في السياق ذاته، قرر الدكتور أشرف عبدالباسط، رئيس الجامعة، إحالة مدرس بكلية الأداب بالجامعة، إلى التحقيق، واستبعاده من كافة أعمال المراقبة والكنترول، على خلفية قيام عضو هيئة التدريس، بمنع طالبة من دخول الحمام، أثناء آدائها للامتحان، مما تسبب في تبولها على نفسها.

وشدد عبدالباسط في تصريحات لـ"كشكول"، أنه من حق كل طالب دخول الحمام أثناء أداء الامتحان اذا تطلب الأمر لذلك، موضحاً أنه يقوم باتخاذ الإجراءات القانونية لاسترجاع حق الطالبة.