الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

"فصل التابلت وضيق الوقت" شكاوى طلاب الأول الثانوي من الفيزياء

كشكول

تباينت آراء طلاب الصف الأول الثانوي بالمدارس الحكومية، الذين أدوا الامتحان في مادة الفيزياء، صباح اليوم الثلاثاء، حول مستوى الامتحان، إذ أكد البعضه سهولة الامتحان ومجئ الكثير من الأسئلة من الكتاب المدرسي، فيما قال آخرون إن الامتحان صعب للغاية، فيما يتعلق بالامتحان الورقي مقارنة بالامتحان الإلكتروني على "التابلت".

ورغم من تأكيد وزارة التربية والتعليم، أن جميع الامتحانات على اختلاف نماذجها، تكون مطابقة لمواصفات الورقة الامتحانية، إلا أن الطلاب أكدوا أن هناك تفاوت في مستوى الامتحان بين النماذج المختلفة.

مستوى نيوتن

تقول الطالبة ياسمين إبرهيم، بمدرسة السباحين الثانوية بالسيدة زينب، إنه كان هناك نموذجين للامتحان الإلكتروني في لجنتها، أحدهما سهل للغاية وتمكن الطلاب من الإجابة على الكثير من أسئلته من الكتاب المدرسي، والآخر صعب للغاية: "محتاج نيوتن يحله".

وأضافت الطالبة، نور أحمد، بمدرس المبتديان الرسمية للغات بالسيدة زينب، أنها أدت الامتحان ورقيًا، مشيرة إلى صعوبة بعض أسئلته.

غير متوقع

أما محمد مصطفي، بمدرسة الإبراهيمية الثانوية، الذي أدى الامتحان إلكترونيًا، فقال إن الامتحان بشكل عام أسهل من الامتحان الذي أداه في نصف العام على غير المتوقع، مشيرًا إلى أن كل نموذج امتحاني به سؤال يحتاج طالب متفوق للغاية للإجابة عليه.

واشتكى بعض الطلاب من صعوب استخدام "القلم" في الإجابة على "التابلت"، خاصة مع وجود 7 أسئلة مقالية يحتاج الطالب الإجابة عليها مستخدمًا القلم، مطالبين وزارة التربية والتعليم بإتاحة "فيديو" يوضح كيفية استخدام القلم بشكل صحيح، بالإضاف إلى كيفية تحميل الرموز الرياضية على "التابلت".

كما اشتكى بعض طلاب مدرسة السباحين من عدم تمكنهم من الدخول على الامتحان إلا بعد مرور نحو 30 دقيقة من زمن الامتحان، ومع ذلك أغلق الامتحان أمامهم في الساعة العاشرة والنصف أسوة بالطلاب الذين تمكنوا من فتح الامتحان في الساعة التاسعة.

اختبارات معقولة

ورصدت الغرفة التراكمية التابعة لجروب ثورة أمهات مصر، سهولة امتحان مادة الفيزياء، الذي يؤديه طلاب الصف الأول الثانوي، اليوم الثلاثاء، واصفة الامتحان بـ "المعقول".

فصل التابلت

قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، إن هناك تباين في الآراء حول مستوى امتحان مادة الفيزياء لطلاب الصف الأول الثانوي في نظام الثانوية الجديدة.

وأضافت "أحمد"، عدد من الطلاب وأولياء أمورهم أكدوا سهولة امتحان الفيزياء، بينما أكد آخرين علي أن الامتحان متوسط الصعوبة، بينما رآي البعض الآخر أن الامتحان صعب وفي مستوي الطالب المتميز .

وأوضحت مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، أن هناك شكاوى من تعدد نماذج الامتحان واختلاف مستوى كل منهما، فضلاً عن فصل التابلت بدون سبب وهو ما أدى لضياع جزء من الوقت المخصص للامتحان، وصعوبة بالكتابة بالقلم علي التابلت، وكذلك ضيق الوقت المخصص للامتحان والذي لا يتناسب مع طبيعة وعدد الأسئلة .