الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

تعرف على أهداف مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية

كشكول


احتفلت جامعة المنصورة بافتتاح مركز الحفريات الفقارية، وهو المركز الأول من نوعه في مصر والشرف الأوسط، وذلك بحضور الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، والسفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والدكتور أشرف عبدالباسط رئيس جامعة المنصورة.

حيث يهدف المعمل فى معاونة الجامعة فى القيام برسالتها العلمية والبحثية عن طريق:
1. جذب الطلاب المتميزين من جميع الجامعات سواء داخل مصر أو خارجها لدراسة الحفريات الفقارية.
2. إقامة تعاون علمي مع العلماء الدوليين والراغبين في رفع مستوى الحفريات الفقارية  بالشرق الأوسط.
3. القيام برحلات استكشافية للتنقيب واستخراج وتوثيق الحفريات الفقارية وأيضاً تدريب الجيل الجديد من الدارسين والباحثين.
4. تزويد معمل الأبحاث بأحدث التقنيات والخبرات في مجال معالجة الحفريات الفقارية وذلك لإجراء الدراسات اللازمة وتوثيق الاستكشافات الجديدة وطرحها للجمهور بشكل علمي بسيط.
5. توفير الكوادر العلمية والخبرات البشرية وأيضاً المادة العلمية للجامعات والمراكز البحثية المصرية.
6. إنشاء متحف للتاريخ الطبيعي يضم حفريات التراث الطبيعي المصري علي غرار متاحف التاريخ الطبيعي العالمية.
 
أجناس جديدة مكتشفه:
"منصوراصورس" ليس الاكتشاف الوحيد من الحفريات الفقارية الذي قام بتوثيقه أعضاء المركز بل سبقه العديد من الاكتشافات الأخرى التي وثقها أو شارك في توثيقها أعضاء المركز على مدار 10 سنوات الماضية.2018-Wahasuchus هو تمساح يقدر طوله بحوالي 10 أمتار  عاش فى نفس الفترة الزمنية 70 مليون سنة مع منصوراصورس ويعتقد بوجود علاقة فريسة ومفترس بينهما.2018-Masradapis هو نوع جديد من الرئيسيات استوطن منطقة الفيوم قبل ما يقارب ال 37 مليون سنة.

2017-Qarmoutus هو سمكة قرموط يقدر طولها بحوالي مترين واستوطنت المياه المالحة منذ 40 مليون سنة بمنطقة وادى الحيتان بالفيوم وربما كانت فريسة لحوت باسيلوسورس, والذي كان حينها على رأس الهرم الغذائي فى تلك المنطقة.

 2017-Enchodustineidae هو نوع جديد من الأسماك المفترسة الضخمة التى كانت تجوب بحار مصر (منطقة تنيدة فى الواحات الداخلة حاليا) منذ ما يقارب 70 مليون عام، 2016-Nabotherium جنس جديد من حيوان الأنثراكوثير أو أسلاف فرس النهر اكتشف من منطقة الفيوم ويتميز بوجود أنياب ضخمة في الفكين العلوي والسفلي وتم تسجيله من صخور عمرها 32 مليون سنة.

 2016-Birkamys&Mubhammys نوعين من القوارض اكتشفت من صخور عمرها 34 مليون سنة بمنطقة الفيوم، 2012- Acritophiomys نوع من القوارض يمثل أقدم تسجيل لعائلة فيوميداى في العالم ويتميز بحجمه الضخم مقارنة بأقرانه من نفس العائلة ومكتشف من منطقة الفيوم في صخور يرجع عمرها إلي 24 مليون سنة.

 2011-Gaudeamusaslius نوع ضخم من القوارض استوطن منطقة الفيوم منذ ما يقارب 34 مليون عام ويعتبر الجد الأكبر لعائلة الكافيومورفا التي تعيش في أمريكا الجنوبية، 2010-Kabirmys نوع من القوارض عاش في الفيوم منذ ما يقارب 37 مليون عام وكما يشير اسمه فانه يتميز بحجم ضخم بالنسبة لبقية القوارض التي تنتمي لنفس العائلة.

 2010-Shazurus نوع من القوارض يتميز بحجمه الصغير جدا مقارنة بأقرانه من نفس العمر قبل 37 مليون سنة ويقارب في صفاته التشريحية على نحو قريب قوارض عصر الميوسين المبكر. 2010-Nosmips نوع من الرئيسيات يعتبر من أكبر الرئيسيات حجماً المكتشفة من منطقة الفيوم ويعتقد بأنه يمثل خط تطوري من الرئيسيات استوطن أفريقيا ويمثل هذا النوع أول معرفتنا بهذه المجموعة من الرئيسيات، وسجل فى طبقات عمرها 37 مليون سنة.
 
كما للمركز شراكات علمية:
- ينفرد المركز ببروتوكول تعاون مع وزارة البيئة يسمح له بالعمل داخل نطاق المحميات الطبيعية لاستكشاف واستخراج الحفريات الفقارية المصرية.
- عقد المركز شراكات علمية مع عدد من الجامعات والمراكز البحثية المتخصصة مثل جامعة كامبريدج بالمملكة المتحدة, وجامعة أوكلاهوما و جامعة جنوب كاليفورنيا وجامعة متشجن وجامعة أوهايو وجامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعة ألبرتا بكندا.
- يعمل المركز بالتعاون مع متحف دنفر للعلوم والطبيعة ومتحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي بالولايات المتحدة الأمريكية.
- يتعاون المركز مع عدد من الجامعات المصرية لتدريب طلابها وعمل أبحاث مشتركة. خلال العام الماضي تم تدريب ما يقرب من 100 طالب من فرق وكليات مختلفة وينتمون لأكثر من 10 جامعات مصرية مختلفة، كما يمنح المركز شهادة معتمدة لجميع المتدربين.
 
وحصل المركز علي جوائز محلية ودولية:
• درع وزارة التعليم العالي ودرع جامعة المنصورة للبحث العلمي المتميز عن اكتشاف الديناصور "منصوراصورس"
• 7 جوائز دولية من المؤتمر الدولي للحفريات الفقارية ما بين أفضل ملخص بحثي لشباب الباحثين على مستوى العالم في عام 2014 و2016
• تدريب لمدة شهرين بجامعات مرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية في عام 2017
• عضوية مجانية للمركز في مجلة الحفريات الفقارية التي تصدر عن المؤتمر وتتيح لأعضاء المركز الاطلاع مجانا على الجديد في مجال الحفريات الفقارية.
• حصل المركز على جائزة أفضل معمل بحثي بكلية العلوم جامعة المنصورة عام 2013
خدمات مجتمعية:
• يرحب المركز بما يقارب من 100 زائر شهرياً من مختلف الأعمار والتخصصات للتعرف على مجال الحفريات الفقارية والجديد من اكتشافات المركز.
• ساهم المركز بإنشاء المتحف المفتوح بمنطقة جبل قطراني بالفيوم وكذلك متحف التاريخ الطبيعي وتغير المناخ بمنطقة وادي الحيتان بالفيوم. كما يساهم المركز بصفه دورية في ترميم العينات المعروضة بالمتحفين.
• تساهم هذه المتاحف في تعريف الزائرين بأسلوب مبسط عن تاريخ الحياة في المنطقة خاصة الفقارية منها وكذلك رفع الوعي بأهمية التراث الطبيعي لمصر من الحفريات الفقارية.
• يتواصل المركز مع محبي علوم الحفريات الفقارية عبر صفحة التواصل الاجتماعي (فيسبوك) مع أبناء المجتمع العربي