الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

وزير التعليم يجيب عن 11 سؤال حول امتحان أولى ثانوى

كشكول

أجاب الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن سؤال يشغل بال أولياء الأمور وطلاب الصف الأول الثانوي، وهو ماذا عن الامتحان.

وقال الوزير على صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" إن المسألة أبسط مما صورها الكثيرون، والإجابة تتلخص في النقاط التالية:


١) امتحان هذا العام هو امتحان سنة نقل عادي مثله مثل السنوات السابقة من حيث الأهمية والمطلوب هو النجاح إلى الصف الثاني الثانوي.

٢) امتحان هذا العام بنظام الكتاب المفتوح ويعتمد على أسئلة تقيس فهم نواتج التعلم.

٣) امتحان هذا العام تم تصميمه في "مستوى الطالب المتوسط" و"أسلوب التصحيح" تم تصميمه لمراعاة أنكم تخوضون هذه التجربة لأول مرة.

٤) لقد اعددنا قرابة ١٧٠٠ مدرسة حكومية بالبنية التحتية التقنية اللازمة كي نقدم امتحان إلكتروني آمن على التابلت بدون الإعتماد على الشريحة أو الإنترنت.

٥) هناك حوالي ٥٠٠ مدرسة مجهزة ولكن ما تزال تعاني من مشكلات فنية وبالتالي قررنا أن امتحاناتها ستكون ورقية هذا العام إلى حين إكتمال تجهيزها.

٦) طلاب المنازل والخدمات والسجون والمستشفيات سوف يمتحنون ورقياً.

٧) إن (تجربة مارس + تجربة ١٢ مايو) ساعدتنا أن نقرر الحل الأمثل واللذي سنطبقه في ال ١٧٠٠ مدرسة بدون الإعتماد على الشبكات في الوقت الراهن.

٨) إذا حدثت أي مشكلة فنية في مدرسة بعينها، سوف نعقد الامتحان ورقياً.

٩) الوزارة جهزت غرفة عمليات على مدار الساعة لحل أي مشاكل طارئة في أي مدرسة في مصر خلال فترة الامتحانات.

١٠) لا تنشغلوا بكيفية وصول الامتحان إليكم سواءً كان ورقياً أو على التابلت.

١١) الأهم هو عدم الإلتفات لأي جدل أو استنتاجات أو اسئلة فرعية أو إشاعات غير ما أقوله لكم هنا والتركيز فقط على قراءة فصول المنهج (الترم الثاني فقط) في محاولة هضم وفهم المفاهيم نفسها بدلاً من حفظها وسوف يكون الامتحان مباشراً ويسيراً عليكم.