السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

"التعليم" تضع اللمسات الأخيرة لماراثون امتحانات الدبلوم الفني

كشكول

يشهد قطاع التعليم الفني في وزارة التربية والتعليم، حالة من الطوارئ استعداد لامتحانات الدبلومات الفنية بنظام 3 و5 سنوات، التي ستنطلق اختباراتها العملي يوم 11 مايو، بينما تبدأ النظري يوم 18 من نفس الشهر بمختلف التخصصات الصناعية والزراعية والفندقية والتجارية، على أن تستكمل الاختبارات العملي عقب نهاية الامتحانات النظري.

أكد نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفني الدكتورمحمد مجاهد أن الوزارة وضعت اللمسات النهائية  المتعلقة بالاستعدادات للامتحانات ، وتأمين اللجان، والتعليمات النهائية التي ستصدر للملاحظين ، مع التشديد علي تطبيق اجراءات مكافحة الغش والشغب، وحظر استطحب أجهزة المحمول أو التدخين أثناء عقد الاختبارات.

وبالنسبة للامتحانات العملي، فقد تم التنبيه علي التأكد من توافر الخامات في كل مدرسة  المطلوبة للاختبارات، مع العمل علي تحقيق الانضباط في العملية الامتحانية ، مع الاهتمام بوضع أسئلة تقيس نواتج التعلم و المهارات التي اكتسبها الطلاب خلال العام الدراسي.

ويشهد هذا العام قيام وزارة التعليم برفع عدد كنترولات الدبلومات الفنية، حيث ارتفع عددها هذا العام إلى 23 كنترول بعد اضافة كنترولات جديدة في دمياط وبني سويف وقويسنا، كما تم زيادة لجان نظام النظام والمراقبة 19 انتهت من مراجعة الاستمارات الورقية ، للطلاب المتقدمين للامتحانات، حيث بلغ عدد الطلاب المتقدمين للاختبارات ما يزيد عن 700 ألف طالب وطالبة ، سوف يؤدون الامتحانات في 2400 لجنة .

أما الاختبارات النظرية، فقد انتهت اللجان التي تم تشكيلها من وضع الأسئلة لما يقرب من 1409 مادة  تغطي امتحانات كافة الشعب الصناعية ، والزراعية والفندقية، والتجارية التي ستنتهي من أداء اختباراتها النظرية يوم 30 مايو، علماً أن أسئلة المواد التخصصية هذا العام سوف تركز علي  قياس ما اكتسبه الطلاب من مهارات المطلوب منهم ايجادتها بعيد عن الحفظ والتلقين.

وفي نفس السياق تتسلم مدريات التربية والتعليم في المحافظات خطابات ندب الملاحظة المنتدبين لاعمال المراقبة باللجان الامتحانية والبالغ عددهم ما يصل غلي 150 ألف  في الاسبوع الاول من مايو ، كما تم الانتهاء من تحديد القائمة المبدئية للمعلمين المنتدبين لأعمال تقدير الدرجات في مختلف لجان النظام والمراقبة.