الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

سؤال بكيمياء أولى ثانوي يثير جدلا بين أولياء الأمور والمعلمين والوزارة

أرشيفية
أرشيفية

أثارالنموذج الاسترشادى لمادة الكيمياء للصف الأول الثانوي، الذي نشرته وزارة التربية والتعليم، لإلقاء الضوء على كيفية التعامل مع نمط الأسئلة الجديدة جدلا واسعا، وكان يوجد سؤال للاختيار من متعدد وهو كالتالي :

عند إضافة كمية قليلة من حمض الكبريتي إلى كأس به كمية من الماء ارتفعت درجة حرارة الماء يرجع سبب هذه الزيادة إلى أنه:

١_طاقة فصل المذاب والمذيب أقل من طاقة الإماهة.

٢_طاقة إبعاد الأيونات أقل من طاقة الإماهة.

٣_طاقة فصل المذاب والمذيب أكبر من طاقة الإماهة

٤_طاقة إبعاد الأيونات أكبر من طاقة الإماهة.

وفي المرة الأولى قامت الوزارة بالإجابة على السؤال ليكون الاختيار رقم 4

وفي  اليوم التالي عدلت وزارة التربية والتعليم الاجابة وقالت إنها رقم 2، بينما أكد البعض على موقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" من معلمي مادة الكيمياء أن الإجابة الصحيحة هي الاختيار رقم 1، فيما أكد أخرون أن الإجابة الثانية التي أعلنتها الوزارة هي الإجابة الصحيحة بالفعل، الأمر الذي أثار غضب أولياء الأمور على موقع التواصل الإجتماعي.

من جانبها، قالت أماني الشريف مؤسس جروب "اتحاد المدارس التجريبية" متسائلة  في هذه الحاله ماذا يفعل طالب أولى ثانوي؟ ماذا يفعل أمام هذه الحالة من التخبط هل هذا هو المقصود بتطوير التعليم أن نصيب الطالب بحاله من التشتت واليأس والإحباط  وإضافة أسئلة لا يعلم بحلها واضعوها في الأساس.

وهل التطوير هو إضافة أسئلة تحتمل لأكثر من معنى وكل طالب يحل بمعنى آخر وفي النهايه المقصود بعيد كل البعد عن الإجابات.

وطالبت الشريف، الوزارة  تعيد النظر في نظام الأسئلة وأن تتحرى وتبحث بدقه عن كوادر مؤهلة ومدربة لوضع الامتحانات وتعيد النظر في موجهي ومستشاري المواد وليس في المرحلة الثانويه فقط بل في جميع المراحل.

 

من جهته قال خالد صفوت مؤسس جروب "ثورة أمهات مصر على المناهج التعليمية" بالتدقيق في السؤال المطروح وبعد شرح الوزارة لكيفية الاستنتاج اكتشفنا أن الوزارة قامت باختيار الإجابة الخاطئة على المثال المطروح للطلاب وبالفعل أكد الطلاب وأولياء الأمور وبعض المعلمين أن إجابة السؤال خطأ وفور علم الوزارة بالخطأ المدرج في الإجابة قامت بتغيير الإجابة و وضع إجابة جديدة غير التي نشرتها وليست من ضمن الاختيارات التي كانت تنشرها في الاوراق الاولى.

 

وأوضح صفوت أيضا اكتشفنا أن الإجابة الثانيه بعد التعديل خطا وهناك عدة أسباب رئيسية أدت لهذا الخطأ منها أن اسلوب وطريقة وضع الاسئلة الجديده تعتمد على الاجابات المتقاربة وقد تكون الاختيارات صحيحة ولكن الوزارة تريد من الطالب أن يختار الإجابة الأكثر دقة فمن الممكن أن يكون هناك اجابتين أو ثلاث صحيحه ولكن إجابة واحدة هي الأكثر دقة، موضحا و بالتالي هذه النوعية من الاسئلة تخلق الجدل الواسع ما بين الطلاب والمعلمين حيث تختلف الآراء والأفكار حول طريقة الإجابة الصحيحة.

 

ولفت صفوت إلى أن ذلك يرجع إلى عدم التدريب على نمط الأسئله الجديده للطلاب أو المعلمين أو حتى لواضعي الامتحان انفسهم ومستشارين المواد فهل من المعقول وزارة التربية والتعليم تخطئ أكثر من مرة في إجابة سؤال في ظل وجود جيش من واضعي الامتحانات ومستشارين المواد، فماذا يفعل طلاب الصف الأول الثانوي.

من جهتها أكدت سارة حسن معلمة كيمياء، أن الإجابة الثانية التي قامت بتعديلها الوزارة في إجابة السؤال صحيحة، فالسؤال يتحدث عن حرارة التخفيف القياسية، فنحن لدينا طاقة ارتباط وطاقة إبعاد، وفي إجابة السؤال عوض عن طاقة الارتباط بطاقة الإماهة، وهنا إجابة السؤال صحيحة، وذلك لأن التفاعل طارد للحراره لان عمليه التخفيف ادت الي ارتفاع درجه حراره الماء أي إن قيمه دلتا H سالبة وارتفاع درجة الحرارة للماء تعني أن طاقة الارتباط أو طاقة الإماهة أكبر من طاقة الابعاد وقيمة H المحلول سالبة.

وعلقت معلمة الكيمياء على صيغة السؤال، بأنها غير واضحة، فلم يذكر في السؤال نوعية الحمض هل هو حمض مركز أم حمض مخفف، وأيضا لا يوجد حمض باسم حمض كبريتي ولكن اسمه الصحيح حمض الكبريتيك، وأيضا يجب أن نذكر بأن الحمض مركز ونحن نقوم بتخفيفه.


من جهته قال الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام، بالفعل الإجابة لم تكن صحيحة وتم تداركها بشكل سريع تغيرها على الفور.

وأكد حجازي في تصريح خاص لـ"كشكول"، أن الإجابة الثانية صحيحة، مؤكدا أن ما يتردد على الـ"فيس بوك" بأن الإجابة الصحيحة هو الاختيار الأول غير صحيح بالمرة.