رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

الجامعة البريطانية تكرم رواد التميز العلمي في المنتدى الخامس للبحوث

الأربعاء 03/أبريل/2019 - 02:01 م
كشكول
إسراء جمال - مي شاهين
طباعة
Advertisements

 

 

في ظل حرصها الدائم على رعاية البحث العلمي والنابغين والمتفوقين بإعتبارهم أمل مصر في صناعة مستقبل أكثر إشراقاً، نظمت الجامعة البريطانية في مصر، فعاليات منتدى البحث العلمي الخامس للجامعة البريطانية للإنجازات والإبتكارات العلمية، للدارسين وأعضاء هيئات التدريس الحاصلين على جوائز عالمية وجوائز دولة تشجيعية وتقديرية في العلوم التكنولوجية المتقدمة، برعاية محمد فريد خميس رئيس مجلس أمناء الجامعة.

 

ومن جهته أكد الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية، أن الجامعة البريطانية قدمت الإسبوع الماضي الخطة الخمسية للبحث العلمي الخاصة بها لوزارة البحث العلمي، لافتا إلى أن الجامعة البريطانية هي أول جامعة على مستوى الجامعات تتقدم بخطتها للوزارة.

 

وأضاف حمد :" خلال العام الجاري سوف نقوم بإرسال ٢٥٠ مبعوث للخارج بتكلفة ٥٠ مليون جنيه، إيمانا منا بأن جودة التعليم مرتبطة إرتباط وثيق بالحث العلمي وهو ما يدعمه مجلس الأمناء برئاسة محمد فريد خميس".

 

وإستعرض الدكتور يحيى بهي الدين نائب رئيس الجامعة البريطانية في كلمته الإفتتاحية ما حققته الجامعة من طفرة خلال العام الماضي في مجال البحث العلمي وما شهده من طفرة ومعدلات مرتفعة في مراكز الأبحاث التابعة للجامعة وواحة العلوم ومركز النانو تكنولوجي الذي تم إفتتاه في ديسمبر الماضي.

 

وأشار بهي الدين إلى أن هذه العوامل ساهمت في تقدم الجامعة البريطانية في التصنيفات العالمية وحصولها على المركز الأول في الفيزياء طبقا لتصنيف شنجهاي فضلا عن تصدرها للمركز الأول للعام الربع على التوالي في تصنيف QS.

 

وحضر الإحتفالية الدكتور سيد مشعل وزير الإنتاج الحربي الأسبق ورئيس جمعية الكيمياء المصرية، وعلماء من جامعة لندن ساوث بانك، وأعضاء مجلس أمناء الجامعة البريطانية، ولفيف من علماء مصر ورجال الفكر والإعلام، والدكتور أحمد حمد ئيس الجامعة، ونائبه الدكتور يحيى بهي الدين، وعمداء الكليات وأعضاء هيئات التدريس والطلبة.

 

وخلال الاحتفالية تم تكريم العلماء من رواد البحث العلمي وهم الدكتور عبد الشافي عبادة، أستاذ الرياضيات بجامعة الأزهر، والحائز علي جائزة كوامي نكروما في العلوم السياسية  لعام 2018 من الإتحاد الفريقي، والحاصل على جائزة النيل فى العلوم (2012)، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي (2014) وله أكثر من ٣٠٠ بحث منشور في المجلات العلمية.

 

كما تم تكريم الدكتور صلاح بدير، أستاذ الإلكترونيات بجامعة نورث كارولينا بالولايات المتحدة الأمريكية، ومخترع الخلايا الفوتوفولتية متعددة التقاطعات لرفع كفاءة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية، وله أكثر من ٣٠٠ بحث منشور في دوريات عالمية.

 

ومن الجامعة البريطانية تم تكريم الدكتور يحيي بهيي الدين، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي،  والحائز علي زمالة الأكاديمية الافريقية للعلوم في 2018، وجائزة الدولة التقديرية فى العلوم التكنولوجية المتقدمة (2013)، وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولي (2014)، بالإضافة لتكريم الدكتور محيي المزار، عميد كلية الصيدلة بالجامعة البريطانية، الحائز علي زمالة الأكاديمية الافريقية للعلوم في 2018.

 

وعلى هامش الإحتفالية قام الدكتور أحمد حمد والدكتور يحيى بهي الدين بتوزيع جوائز التفوق على المتفوقين في مجال البحث العلمي من أعضاء هيئة التدريس والطلاب.

Advertisements
ads