الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

أبو الغيط: زيارت السادات لإسرائيل كانت صدمة بالنسبة ليا وتبين شجاعته وبروده

كشكول

قال أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الشق الثاني من الكتاب هو شق السلام، مضيفا "بعد سنتين تلاعبت اسرائيل مع السادات رفضت الخروج من سيناء وترك مستعمراتها".

وأضاف أبو الغيط، خلال كلمته في حفل إطلاق وتوقيع الطبعة الإنجليزية من مذكرات الدبلوماسي أحمد أبو الغيط، "شاهد على الحرب والسلام"، اليوم الإثنين، بالقاعة الشرقية، بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن الرئيس أنور السادات فكر في شئ جديد وهو زيارته لإسرائيل، فبكيت عندما وجدته نازل من الطائرة وكانت صدمة كبري بالنسبة ليا، وهنا تبين شجاعة السادات وبروده للذهاب لإسرائيل".

وتابع أبو الغيط، قائلا "كان رد إسرائيل سلبي جدا ولم تترك المخيمات بسيناء، ولكنه صمم علي خروجهم من سيناء وترك مستعمراتها"، مضيفا " كان هناك شئ مضحك ومحزن من المفوض الإسرائيلي، وقال للسادات هنفضي نص سيناء والنص الثاني بعد ١٥ سنة".

وأوضح أبو الغيط، قائلا "الكتاب يحكي تفاصيل لا يعرفها المواطن العادي للأسلوب المصري من المفواضات الجيدة جدا، والرئيس انور السادات كان عاوز ارض مصر وتخليصها من العدو والورطة اللي هي فيها لذلك وقع اتفاقية كامب ديفيد، متسائلا "لو لم يكن بهذة الرؤية وبقيت سيناء رهينة مثل الغلام علي مدي ٤٠ عام؟".