رئيس التحرير
شيماء جلال

"صانعية مصر" .. الجامعات تتسابق في تأهيل شباب القري

السبت 16/مارس/2019 - 03:52 م
كشكول
إسراء جمال - محمود عبدالجواد
طباعة

التعليم العالي: هدفنا مساعدة القرى الأكثر احتياجاً وخلق فرص العمل .. استحداث 8 جامعات تكنولوجية .. والسعي لتطوير الحرف اليدوية وصناعة الآثاث وتوطين الصناعات المحلية

دشنت الجامعات الحكومية خطواتها في تنفيذ مبادرة"صانيعية مصر"، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتنفيذ دورها المجتمعي، في مساعدة القرى الأكثر احتياجاً وتأهيل الشباب والتدريب على الحرف المهن وكيفية خلق فرص العمل، حيث تنفذ المبادرة، في إطار ما تقوم به وزارة التعليم العالي، في بناء منظومة تعليمية تكنولوجية، والاهتمام بالتعليم الفني، باستحداث 8 جامعات تكنولوجية تبدأ بـ3 مع بداية العام الجامعي الجديد بـ" قويسنا – القاهرة الجديدة – بني سويف"، والعمل على التدريب والتعليم المهني.

تخصصات جديدة

كشفت وزارة التعليم العالي، في ظل الحتياجات سوق العمل وتنفيذ المبادرة، عن تخصصات جديدة، مثل "الاستزراع السمكي - التشييد والبناء - صناعة السيارات – الصيانة والفندقة"، حيث تهدف المبادرة إلى تدريب وتأهيل أصحاب الأعمال اليدوية والحرف والمهن مثل "التجارة - السباكة - الكهرباء  - الحرف التراثية، كصناعة السجاد والخزف والنحت والصدف وغيرها من الحرف".

بروتوكولات التعاون

وقعت وزارة التعليم العالي بروتوكول تعاون، مع وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع، في إطار تنفيذ المبادرة من خلال منح المتدربيين ترخيصًا مهنيا، يتم من خلال مزاولة المهنة.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خلال تنظيم فعالية عن مبادرة "صانعية مصر"، إن المبادرة تمثل تعزيزاً للدور الأصيل لمؤسسات المجتمع المدني في خدمة وتنمية المجتمع من خلال رفع تنافسية الأيدي العاملة المصرية، وخلق فرص عمل جديدة، وتوطين الصناعة المحلية.

تقديم الاستشارات العلمية

قال الدكتور نظمي عبدالحميد، نائب رئيس جامعة عين شمس، لتنمية البيئة وخدمة المجتمع، إن الجامعة نفذت خطواتها الأولى في المبادرة، بتوقيع بروتوكول تعاون مع محافظة القاهرة، من أجل التدريب والتأهيل لسوق العمل بجانب التعاون في مجالات المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر، مشيراً إلى أن الجامعة تساعد العديد من المحافظات بتقديم قوافل طبية.

وأضاف عبدالحميد، أن الجامعة تعمل على تقديم الاستشارات العلمية والفنية في كافة التخصصات والاستفادة من الخريجين وتشجيعهم على المشاركة في الأنشطة المجتمعية، موضحاً أن الجامعة وقعت بروتوكول تعاون مشترك بين كلية الزراعة ومجلس مدينة شبرا الخيمة، في مجال تدريب المرأة المعيلة وذوي الاحتياجات الخاصة، بإقامة دورات تدريبية في مجال التصنيع الغذائي والألبان (تصنيع الزبادي- الجبن – اللحوم الجاهزة" ومجال التصنيع الكيماوي "الصابون السائل – منظفات – عطور" ومجال الإنتاج النباتى "زراعة الأسطح – إنتاج عيش الغراب" وفي مجال الصحة العامة ومكافحة الآفات في المنازل والمنشآت، حيث تقوم الكلية بتدريب المتقدمين بالتنسيق مع مجلس المدينة.

تدريب ألف عامل

من جانبه، كشف رئيس جامعة سوهاج الدكتور أحمد عزيز، رئيس جامعة سوهاج، عن تنفيذ 24 برنامج تدريبي للتأهيل والتوظيف، ضمن المبادرة، لافتاً إلى أن الجامعة تعمل من خلال كليتي" التعليم الصناعي والهندسة""، ومركز نقل التكنولوجيا على كيفية تدريب الشباب بالقرى الأكثر احتياجاً والتأهيل لسوق العمل.

وأعلن رئيس جامعة سوهاج، أن المستهدف من تنفيذ المبادرة بالمحافظة، تدريب ألف عامل، بالتعاون مع وزارة القوى العاملة والاستفادة من خلال بروتوكولات التعاون معها، موضحا أن الجامعة تنفذ برنامجا تدريبا للحرف اليديوية لتدريب الفتيات بالقرى الأكثر احتياجا والتدريب على مهن الخياطة والتطريز.

المشروعات الصغيرة

فيما أعلن الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، أن الجامعة بدأت مبكراً في تنفيذ المبادرة بتدريب الأهالي بالمناطق المجاروة للجامعة، موضحاً أنه عن طريق كليتي الاقتصاد المنزلي، والتعليم الصناعي يتم العمل على تدريب الشباب والتأهيل لسوق العمل.

كما أكد نجم، أن هدف الجامعة التدريب والتأهيل، مشيراً إلى أن الجامعة ستوفر فرص التدريب على المشروعات الصغيرة من خلال حاضنة أعمال المشروعات الصغيرة، والتركيز على الصناعات المختلفة في مجالات التصميم الصناعي، والأثاث، والسباكة والنسيج.

تطوير صناعة الأثاث

بينما أعلنت جامعة دمياط، تنفيذ المبادرة بمختلف المهن والتدريب عليها والتأهيل لسوق العمل مثل" النجارة  -  السجاد - النحت - الصدف - دهان الموبليا " لاكيه -  استر" الرسم علي الزجاج - الرسم علي الموبليا  - الأجبان – الملابس".

الحرف اليدوية

في السياق ذاته، تنفذ جامعة بنها المبادرة، عن طريق كليات " التربية النوعية – الحاسبات والمعلومات – الهندسة – الفنون التطبيقية"، حيث تقوم بتدريب وتأهيل شباب محافظة القليوبية والطلاب وأصحاب الأعمال اليدوية، علي الحرف اليدوية والمهن المختلفة مثل "الكهرباء - السباكة – النجارة".

في كلية التربية النوعية، بدأت في تدريب وتأهيل 20 طالباً من التعليم الفني علي أعمال الخياطة، وفي كلية الهندسة تم تدريب 45 طالباً من المدارس الفنية الميكانيكية علي أعمال التصنيع بواسطة التكنولوجيا الحديثة والحاسب الآلي وأعمال الخراطة والسباكة واللحام، وفي كلية الفنون التطبيقية، تشارك بتدريب عدد من طلاب التعليم الفني علي برنامج الملابس والموضة وبرنامج تصميم وانتاج الحلي.

تأهيل صناع الشرقية

أعلنت كلية الهندسة بجامعة الزقازيق عن تقديم  19 برنامجاً مجانياً لتأهيل صُناع الشرقية من الشباب في مختلف المهن "نجار ـــ سباك ــ كهربائي ـــ مبيض محارة ـــ نقاش ـــ عامل بناء ـــ مبلط السراميك ـــ حداد مسلح"، ورفع كفاءة فني ميكانيكا السيارات والمعدات والمحركات والهيدروليك.

وفي كلية الحاسابات والمعلومات تقوم بتدريب 25 متدرب ببرامج تدريبية لحاملي الشهادة الإعدادية في مجالات فني تصميم صفحات إنترنت، برنامج فني صيانة أجهزة الحاسب، وفني شبكات الحاسب، وفني تصميم بإستخدام الحاسب، كما تشارك كلية الزراعة ب6 برامج تدريبية في مجالات فني منظفات وعطور، وفني الزراعات المحمية.


ads