الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

فيديو..رسالة وزير التعليم للطلاب حول النظام الجديد

كشكول

نشر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، فيديو باللغة الإنجليزية، لتوضيح  فلسفة نظام التعليم الجديد وطرق التقييم الجديدة التي تسعى الوزارة لتطبيقها في الوقت الحالي .

 

ودعا الفيديو الذى نشره "شوقي" وأعاد نشره عدد من أولياء الأمور، إلي أن حصول أبنائهم على درجات عالية في الامتحانات ليس هاما، لأن الهدف الأول والمارد تحقيقه هو اكتساب المهارات الحقيقية بعيدا عن ثقافة تجميع الدرجات.

 

وناشد "الوزير" أولياء الأمور بعدم تعنيف أبنائهم في حالة عدم حصولهم على درجات عالية في الامتحان، حتى لا يفقد الطالب ثقته في نفسه ويشعر بأن الدرجات العالية هي فقط ما يمكن أن تحفظ له نجاحه في الحياة.

 

وقال: "لابد أن تقولوا لأبنائكم إذا حصلوا على درجة منخفضة في أحد الامتحانات "ولا يهمك هذا مجرد امتحان"، ليشعروا أنكم تحبونهم وتخافون على مصلحتهم وتشجعونهم على التعليم الحقيقي ولا تحاكموهم على الدرجات فقط".

 

وأوضح أنه إذا تم التعامل بهذه الطريقة مع الطلاب، سيفاجأ أولياء الأمور بأن أبناءهم اكتسبوا الثقة في أنفسهم، وآمنوا بأن الحصول على درجة منخفضة في امتحان واحد ليس نهاية العالم، وسيؤمن الطلاب بأن أحلامهم ومواهبهم لن تتوقف على درجة في امتحان.

 

وشدد على إرسال رسالة هامة مضمونها: على أولياء الأمور أن يتوقفوا عن الإيمان بفكرة أن من يلتحقوا بكليات الطب والهندسة هم فقط الناجحين الذين يسعدوا ويفتخروا طوال حياتهم.

 

وانتهى الفيديو بـ"الامتحانات خطوة مهمة لكنها ليست أهم خطوة في حياة الطلاب، ودرجات الاختبارات مهمة لكن لا يصح أن تكون الترجمة الوحيدة لمستوى الطالب وذكائه، لا تجعلوا الامتحانات والدرجات هي من تتحكم في مستقبل أبنائنا".