الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

بالفيديو.. خبير تربوي: الزواج المبكر دليل خلل بالتربية والتعليم

كشكول

علق الدكتور محمد عبد العزيز أستاذ العلوم والتربية بكلية التربية بجامعة عين شمس، على حفل خطوبة أطفال كفر الشيخ الذين لم يتخطى كلا منهم سن 15 عام، قائلاً: إن تلك الأمور في الغالب تكون بسبب الميراث، فالأسرة ترغب في الحفاظ على ميراث العائلة فتقرر ارتباط الأطفال بعضهم ببعض لكي لا تخرج ممتلكات الأسرة لعائلة أخرى.

وأكد عبد العزيز في تصريحات خاصة لـ"كشكول"، أن هذا الأمر منتشر في الريف بشكل كبير جداً، وفي الغالب يرتبط بالمواريث، وإذا كان هذا الأمر ضمن العادات الاجتماعية والتقاليد كموروث شعبي، فهذا الأمر يؤكد لنا أن هناك خلل في التربية والتعليم في مصر.

وأوضح أن زواج الأقارب يسبب مشاكل خطيرة جداً في مسألة الإنجاب فيما بعد فلو علم الأهل ما يسببه هذا الأمر لما قرروا هذا القرار، موضحاً أن الأمر يحتاج توعية ولا يقتصر على التربية والتعليم ولكن مسئولية المجتمع ككل وللإعلام دور مهم في ذلك وأيضا وزارة الثقافة والتربية والتعليم، فيجب على الجميع القيام بدوره.
ووجه أستاذ العلوم والتربية، رسالة للأسرة المصرية أكد من خلالها أن هذا الأمر غير تربوي أو صحي فالإنسان لا تتكون اتجاهاته وميوله إلا بعد مرحلة المراهقه فبعد عمر ال 17 تتغير أفكار واتجاهات الشباب وينضج تفكيرهم العقلي، فماذا يحدث لو قرروا الانفصال بعد تلك الفترة، سوف تجد الأسرة مشاكل كبيرة لا يستطيعون حلها، كما أن قرار الارتباط مرتبط بالأشخاص أنفسهم وليس أسرهم.
وتابع:" يجب علينا أن نعلم الأسر المصرية في الريف خطورة الأمراض الوراثية التي يسببها زواج الأقارب، وأيضاً عليهم معرفة أن اتجاهات وميول الشباب يختلف تمام بعد سن المراهقة".