الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

نجاح القافلة الطبية العلاجية التدريبية لأطباء جامعة عين شمس بالعاصمة السودانية الخرطوم

كشكول

أجرى فريق طبي عالمي  برئاسة الدكتور محمد شريف مراد، أستاذ جراحة المسالك البولية بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس الجمعية الدولية للتحكم البولي، تنفيذ قافلة طبية علاجية تدريبية وورشة عمل متقدمة لعلاج المرضى ونشر الوعي الطبي وتدريب الأطباء في مجال جراحات اصلاح الناصور البولي المهبلي والسلس البولي والاضطرابات البولية.

جاءت القافلة تلبية لدعوة وزارة الصحة السودانية وبرعاية ودعم الدكتور عبد الوهاب عزت، رئيس جامعة عين شمس، حرصًا على تفعيل الاتفاقية وتقوية العلاقات  ومد أواصر الأخوة بين البلدين الشقيقين مصر والسودان.

صرح بذلك الدكتور عبد الناصر سنجاب، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث.

وأوضح أن الفريق الطبي الذي قام بتنفيذ القافلة هو الأشهر عالميًا في علاج هذه الحالات ويعتبر الدكتور شريف مراد أحد أشهر الجراحين في هذا المجال علي مستوي العالم ،و قد قام هذا الفريق بعمل عدة قوافل علاجية وتدريبية بدول النيجر وأوغندا وجوبا لمئات الحالات من قبل.

وأضاف الدكتور شريف مراد أن الفريق الطبي بعضوية كل من الدكتور أحمد سعفان والدكتور محمد ياسين والدكتور أحمد فاروق، قد نجح في  إجراء عمليات جراحية ناجحة لأكثر من 26 حالة في 3 أيام فقط، فضلاً عن تدريب الأطباء السودانيين على كيفية إجراء مثل هذه الجراحات المعقدة و النادرة لمواصلة العمل.

 

وأشار إلى أنها تحتاج لخبرات طويلة نظرًا لصعوبة عملية الاصلاح، خاصة أن معظم الحالات مرتجعة و سبق إجراء محاولات جراحية متعددة لهؤلاء المرضي مما يقلل أملهم في الشفاء.

وأوضح الدكتور شريف مراد أنه تم رصد حوالي 2 مليون حالة بالدول الإفريقية تعاني من هذه المشكلة الطبية ، وهناك ما يقرب من 150-200 ألف حالة جديدة سنوياً ، وأضاف أن معاناة هؤلاء المرضى تشكل عبئاً على الحكومات وبالتالي يحتاجون لمساعدات جادة من الجمعيات و المؤسسات الصحية و منظمة الصحة العالمية للعلاج والتدريب، فضلاً عن التعاون الأكاديمي بين المؤسسات العلمية العريقة كجامعة عين شمس ممثلة في كلية الطب.