الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

فلسفة ومبادئ وأهداف مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

أرشيفية
أرشيفية


حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، فلسفة ومبادئ مجلس الأمناء والآباء والمعلمين بالمدارس، وينقسم الي ثلاثة أقسام رئيسية وهي :

القسم الأول بمناقشة فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، ويهتم القسم الثاني باستعراض أهم المبادئ التي يحرص أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي الالتزام بها، بينما يختص القسم الثالث باستعراض الأهداف التي يسعي مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تحقيقها. وفيما يلي استعراض لأهم النقاط المتضمنة في هذه الأقسام الثلاث السالف ذكرها:

‌أ. القسم الأول: فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يتناول القسم الأول الفلسفة التي يعتمد عليها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين. وفي مقدمة هذه الخطوة – وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني- يشارك أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية – في وضع تصور مبدئي حول الفلسفة الخاصة بمجلسهم.

بعد الانتهاء من العصف الذهني لفلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، يتم تنقيح الإجابات التي أوردها المشاركون وإعادة صياغتها في عدد من العبارات أو الجمل والتي يمكن من خلالها استنباط مغزى وفلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، والتي قد تتمثل فيما يلي:

- تقوم فلسفه مجلس الأمناء والآباء والمعلمين علي قاعدة أساسية من منطلق تكامل الأدوار بين الأسرة والمدرسة والمجتمع في تحقيق التنشئة الاجتماعية للنشء وإشباع الحاجات النفسية والاجتماعية للطلاب.

- توطيد أواصر التعاون بين المدرسة والمجتمع المحلى، وهو الأمر الذي يمثل أحد أساسيات النهوض بالمجتمع، ومن ثم يجب أن يتسم بالحيوية والفاعلية.

- تمثل المشاركة المجتمعية واللامركزية الإيجابية أساس نجاح المؤسسة التعليمية في أداء رسالتها على الوجه الأكمل.

‌ب. القسم الثاني: أهم مبادئ مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يتعرض القسم الثاني لمناقشة أهم المبادئ التي يقوم عليها مجلس الأمناء والآباء والمعلمين ويلتزم بتحقيقها. وفي مستهل هذه الخطوة – وبالاستعانة بأسلوب العصف الذهني- يشارك أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – وغيرهم من الأطراف الشريكة والمعنية – في وضع تصور مبدئي حول المبادئ التي يجب أن يسعي مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تعزيزيها بين أعضائه، والتي تدور حول:

التطوع

يمثل التطوع الرغبة الصادقة والجادة في الانخراط في العمل والمشاركة فيه بقصد خدمه الآخرين والمجتمع بدون مقابل.

التعاون

التعاون هو بمثابة سمه جوهرية يجب أن تهيمن علي أجواء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين، كما يجب أن تنبع صفة التعاون من داخل أعضاء المجلس، لتسودهم روح العمل الجماعي.

الديمقراطية

الديمقراطية هي بمثابة احترام الآخرين – أي احترام الثقافات الأخرى- وتعزيز حرية التعبير عن الرأي، ودعم الإيمان بالحوار الإيجابي من أجل التفاهم حول القضايا المطروحة وممارسة الصلاحيات والقرارات في إطار النظم القائمة.

التوجيه

يحمل التوجيه في طياته عنصران، ألا وهما: النقد والتقويم، بما يتضمنه هذا العنصران من سلبيات وإيجابيات.

الإيمان بالفرد

يُعني الإيمان بالفرد أن كل شخص إنما يتمتع بفردية وخصوصية، وذلك من حيث الفكر والمهارات والقدرات، هذا فضلاً عن قدرة هذا الشخص علي التعاون مع الآخرين، إذا ما أتيحت له الفرصة المناسبة لتحقيق هذا.

‌ج. القسم الثالث: أهم أهداف مجلس الأمناء والآباء والمعلمين

يتناول القسم الثالث مناقشة أهم الأهداف التي يسعي مجلس الأمناء والآباء والمعلمين إلي تحقيقها والتي تتمثل في:

تحقيق اللامركزية في الإدارة والتقويم والمتابعة وصنع واتخاذ القرار.

تشجيع الجهود الذاتية والتطوعية لأعضاء المجتمع المدني لتوسيع قاعدة المشاركة المجتمعة والتعاون في دعم العملية التعليمية.

تحقيق الرقابة الذاتية علي الأداء داخل المدرسة.

تعبئة جهود المجتمع المحلي من أجل توفير الرعاية المتكاملة للطلاب بصفة عامة ورعاية الفئات الخاصة منهم (معوقين/ فائقين/ موهوبين) بصفة خاصة.

إبداء الرأي في اختيار المدير الجديد للمدرسة وتقييم أداء المدير في فترات تجديد مدته.

تقرير أوجه التصرف في ميزانية المجلس والرقابة علي الموارد الذاتية للمؤسسة التعليمية.

في ختام هذا المحور، يجب التأكد من موافقة أعضاء مجلس الأمناء والآباء والمعلمين – بإجماع الآراء – علي ما ورد في الأقسام الثلاث والتي تناولت فلسفة مجلس الأمناء والآباء والمعلم.