الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

رئيس الوزراء: لن نفرط فى حصة مصر من النيل فهى تمثل الحياة لكل المصريين

كشكول

شدد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على العمل على تحقيق أمن مصر المائي من خلال تعزيز التعاون مع دول حوض النيل والقرن الأفريقي.

وقال رئيس الوزراء، خلال عرضه برنامج الحكومة الجديدة أمام مجلس النواب بالعاصمة الإدارية: "باعتبار أن أمن مصر المائي وأمن الطاقة والأمن السيبراني جزء لا يتجزأ من الأمن القومي فنعمل على تعزيز التعاون الثنائي مع دول حوض النيل، وعدم التفريط في حصة مصر من النيل، والتي تمثل الحياة لكل المصريين، مع العمل على تقليل الفاقد من المياه، وترشيد استخدام مياه الري وحماية المياه من التلوث".


وتابع رئيس الوزراء: "نحرص على الاستمرار على تعزيز العلاقات مع الدول العربية وكذلك دول الجوار الجغرافي من خلال العلاقات الثنائية وعبر جامعة الدول العربية في ضوء الأهمية الجوهرية لتلك العلاقات باعتبارها صمام أمن المنطقة مع المبادرة نحو التفاعل والإسهام في تشكيل توازنات إقليمية".

وأكمل: "خلال فترة البرنامج سنسعى بجدية لتعزيز الشركات الدولة والانضمام إلى التحالفات الدولية بما يعزز من موقف مصر على الساحة العالمية، ويتيح فرصا جديدة للتعاون في مختلف التعاونات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، والاستمرار في سياسات التوازن الاستراتيجي التي تنتهجها الدولة المصرية في ظل حالة الاستقطاب الدولي ومواصلة الدور المصري الرائد في النظام متعدد الأطراف للدفاع عن المصالح المصرية في المحافل الدولية".

وأشار إلى الاهتمام بمحور أمن الطاقة من حيث تأمين وتنويع مصادر الطاقة التقليدية وتحسين كفاءة استخدام الطاقة والبنية التحتية وتنويع شبكات الطاقة وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للطاقة، وكذا تعزيز الأمن السيبراني من خلال الأطر التنظيمية والتشريعية والتعاون الدولي في هذا الصدد.