الإثنين 15 يوليه 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

ما لا تعرفه عن أيمن بهاء الدين البصال النائب الجديد لوزير التعليم

البصال
البصال

 

أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن نائب وزير التعليم لشئون التعليم الفنى الجديد، هو أيمن بهاء الدين البصال، وقد شغل الأستاذ بهاء الدين عدة مناصب قيادية في الجامعات المصرية ووزارة التعليم العالي. وكان آخر منصب له قبل الانضمام إلى SUT -البوليتكنيك في مصر- هو عميد كلية علوم الحاسوب ورئيس مجلس شؤون الطلاب في جامعة مصر الدولية. كما شغل الأستاذ أيمن منصب مستشار نائب الوزير للتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي.

 

كان الأستاذ بهاء الدين عضوًا في اللجنة التكنولوجية العليا للمشروعات الكبرى في التعليم العالي، حيث أشرف على بناء 22 جامعة عامة وتكنولوجية وكان رئيس اللجنة التكنولوجية للبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، وقاد تصميم وتنفيذ برامج الدراسة للجامعات الجديدة. كما أنشأ وقاد نظام القبول في الجامعات العامة المصرية. شارك في مشروع الإطار الوطني للجامعات الذكية بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدة مشاريع وطنية أخرى.

 

شغل دور الخبير والمستشار في عدة مشاريع دولية مع الاتحاد الأوروبي والإيسيسكو وجامعة الدول العربية. وكان عضوًا في العديد من اللجان القانونية والفنية لوضع وتطوير الأطُر القانونية الرقمية الوطنية بما في ذلك قانون التوقيع الرقمي وقانون جرائم الكترونية.

 

الأستاذ بهاء الدين مستشار مرموق في الأنظمة الرقمية لعدة منظمات وطنية وإقليمية. ترأس وشارك في رئاسة عدة مؤتمرات علمية دولية ومجلات علمية في مجال الحوسبة. نشر أكثر من 100 ورقة علمية مع H-Index 14 وأشرف على أكثر من 50 أطروحة ماجستير ودكتوراه.