الإثنين 24 يونيو 2024 الموافق 18 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
جامعات

معهد "تيودور بلهارس" للأبحاث يعقد الاجتماع التحضيري الأول لتأسيس شركة تكنولوجية

كشكول

معهد تيودور بلهارس للأبحاث يبحث التعاون العلمي مع جامعة برلين الحرة بألمانيا في مجال الطب البيطري

أكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تطبيق مبادئ الخطة الاستراتيجية للوزارة، ورؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، بالتوسع في تشجع الابتكار وريادة الأعمال في مجال البحث العلمي.

وفي هذا الإطار عقد معهد تيودور بلهارس للأبحاث، الاجتماع التحضيري الأول لتأسيس شركة تكنولوجية بالمعهد لتعظيم الاستفادة من مُخرجات البحث العلمي لأعضاء الهيئة البحثية ومعاونيهم بالمعهد.

ومن جانبه أوضح الدكتور محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة، أن الاجتماع التحضيري بحث تأسيس شركة تكنولوجية مملوكة للمعهد تنبثق منها جميع مخرجات البحث العلمي والمشروعات والخدمات بالمعهد، بما يُسهم في ربط المخرجات البحثية التي يقوم بها باحثي المعهد بالأنشطة التطبيقية والصناعية والخروج بمنتجات ملموسة تُلبي احتياجات السوق المحلية وترتقي للوصول إلى منافسة المنتجات العالمية.

ولفت القائم بأعمال مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث، إلى أهمية الشركة التكنولوجية في تعزيز دور المراكز والمعاهد البحثية في دعم الصناعة وتحويل الأفكار البحثية إلى منتجات ذات مردود اقتصادي على المجتمع، والتوجه نحو البحث العلمي التطبيقي كأساس للصناعة الحديثة.

شهد الاجتماع حضور مجموعة من المتخصصين من داخل المعهد وخارجه من بينهم؛ الدكتورة وفاء محمد مستشار ريادة الأعمال بالمعهد ومدير برنامج نوادي ريادة الأعمال بالجامعات والمراكز البحثية، والدكتور لؤي الشواربي أستاذ القانون التجاري، وعلي غنام، والدكتور طارق أبو شوشة مستشار رئيس معهد تيودور بلهارس للأبحاث، وياسر عبد الفتاح سالم المستشار الإداري للمعهد، والدكتور أحمد هنداوي الباحث بقسم الفارماكولوجي، والدكتورة رشا جاد الباحث بقسم الرخويات الطبية، والدكتورة مروة تميم رئيس المكتب الفني.

وفي سياق آخر استقبل معهد تيودور بلهارس للأبحاث الدكتور إيزابيل رونق الأستاذ بكلية الطب البيطري بجامعة برلين الحرة، لبحث التعاون مع الجامعة في البحث العلمي بتطبيقاته المختلفة في هذا المجال.

واستعرض الدكتور محمد عباس شميس القائم بأعمال مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة، خلال اللقاء التخصصات المختلفة للمعهد، والخطة البحثية المعتمدة فى برامج الوقاية والتشخيص والعلاج ومسببات الأمراض والتكنولوجيا الحيوية وضبط الجودة.

وأوضح القائم بأعمال مدير معهد تيودور بلهارس للأبحاث ورئيس مجلس الإدارة، اهتمام الأقسام البحثية بالمعهد بدراسة الأمراض البكتيرية والفيروسية والطفيلية التى تنتقل من الحيوان للإنسان، وكذا مناقشة استخدام المضادات الحيوية التى تتم معاملة الحيوانات بها لزيادة الإنتاجية، والمضار الناتجة عنها لصحة الإنسان والبيئة، فضلا عن قدرة الكائنات الدقيقة على تطوير آلية لمقاومة هذه المضادات الحيوية، كما تم التباحث حول تقديم أفكار لبدائل صديقة للبيئة من مصادر طبيعية للحفاظ على الصحة العامة.

كما ناقش اللقاء التعاون في الأمراض التى تنتقل من الحيوان إلى الإنسان.

ومن جانبها أعربت الدكتورة رونق عن تقديرها للجهات البحثية التي أتيحت لها الفرصة لزيارتها بالقاهرة، ومن بينها معهد تيودور بلهارس للأبحاث، مشيرة إلى أن هناك العديد من مجالات البحث المشتركة التي يمكن التعاون بها، خاصة في مجال الطب البيطري، مشيدة بالإمكانات والأجهزة البحثية التي يضمها معهد تيودور بلهارس للأبحاث، وإمكانية التعاون للاستفادة منها في تحويل المخرجات البحثية إلى منتجات تجارية.

وتم الاتفاق على تبادل الزيارات العلمية بين الجهتين وعقد مجموعة من الندوات وورش العمل للوقوف على النقاط البحثية ذات الاهتمام المشترك تمهيدا للتقدم بمشروعات مشتركة من خلال النداءات البحثية التي تطلقها الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وكذلك توقيع اتفاقية تعاون تشمل عدة نقاط لإتاحة الفرصة لتبادل المعارف والخبرات بين الجهتين.

حضر اللقاء الدكتور طارق أبو شوشة أستاذ الباثولوجي ومستشار مدير المعهد للشئون البحثية، والدكتورة علا محمود رئيس شعبة البحوث المعملية الإكلينيكية، والدكتورة دعاء دسوقي رئيس قسم الميكروبيولوجي، والدكتورة مروة تميم أستاذ مساعد بحوث البيئة ورئيس المكتب الفني.