الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

وفيات في أسوان بسبب ارتفاع درجات الحرارة وسط انقطاع الكهرباء والمياه

كشكول

تشهد محافظة أسوان أوضاعًا صعبة على خلفية الارتفاع غير المسبوق فى درجات الحرارة والتى وصفت بالأعلى على مستوى العالم، منذ نهاية الأسبوع الماضى وحتى اليوم، مخلفة عدد متزايد من الضحايا بين وفيات ومصابين، بخلاف الحرائق وتوقف العمل فى مختلف الأنشطة خلال ساعات النهار.

وعلى مدار الساعات القليلة الماضية، وقع عدد من حالات الوفاة بسبب ضربات الشمس الحارقة، حيث تداول رواد منصات التواصل الاجتماعى، نبأ وفاة 3 أشقاء فى طريق عودتهم من ليبيا إلى أسوان، حيث لفظوا أنفاسهم الأخيرة داخل مستشفى أسوان العام، سبق تلك الواقعة عدد من حالات الوفاة لسودانيين فى طريقهم إلى مصر.

تلك الوقائع أثارت حالة من القلق الشديد بين الأهالى فى أسوان، الذين عزفوا عن الخروج من منازلهم هربًا من أشعة الشمس القاتلة، لكن قطع الكهرباء والماء كان فى انتظارهم ليزيد من معاناتهم بشكل لا يحتمل- عل حد قولهم، بل والأدهى من ذلك استمرار الاختبارات فى موعدها دون تأجيل رغم خطورة الوضع صحيًا.

ويقول صابر أحمد لـ"الرئيس نيوز"، إن أهالى أسوان يعيشيون أوضاع صعبة منذ فترة بسبب استمرار أزمة انقطاع الكهرباء والمياه فى ظل الموجة شديدة الحرارة التى تشهدها المحافظة مؤخرًا، رغم كل الاستغاثات التى أطلقها الأهالى للسادة النواب والمسئولين.

ويضيف أن الحكومة استثنت المحافظات الساحلية والمحافظات الحدودية من قطع الكهرباء، دون النظر إلى أسوان باعتبارها أيضًا محافظة ساحلية وحدودية، بل والمحافظة الأعلى فى درجات الحرارة طوال فصل الصيف، بل والأمر من ذلك هو انقطاع المياه بسبب أعمال الصيانة من يوم الجمعة الماضية.

ويطالب باحتساب أسعار الكهرباء بنسبة تتناسب مع درجات الحرارة المرتفعة فى وجه قبلى وخصوصًا فى أسوان، مضيفًا أنه ليس من العدالة المساواة بين الأسكندرية والساحل الشمالى ومرسى مطروح وبين مدن الصعيد وخاصة الأقصر وأسوان.

فى المقابل، بدأت المحافظة التحرك لاحتواء الأزمة فى أسوان، حيث أعلن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، عن التنسيق مع وزارة الكهرباء لاستثناء المحافظة من خطة تخفيف الأحمال، خاصة فى ظل ارتفاع درجات الحرارة القياسى وغير المسبوقة، وهو الذي يتكامل مع أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء فى إنارة الشوارع والمنشآت العامة والمباني الحكومية والمولات التجارية، دون التأثير على المواطنين في المنازل والمواقع الخدمية الحيوية.

كما وجه بتأجيل تنفيذ أعمال التوسعة والصيانة لشبكات المياه والصرف الصحى بعدد من المناطق داخل المحافظة لبعد إجازة عيد الأضحى، لعدم قطع المياه فى ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال الفترة الحالية.

وسجلت مدينة أسوان درجة حرارة بلغت 49.6 درجة مئوية في الظل يوم الخميس، وهي واحدة من أعلى درجات الحرارة المسجلة على الإطلاق في المنطقة، وفقًا لما ذكرته هيئة الأرصاد الجوية.

وجاءت بعد أسوان كأعلى درجات الحرارة في العالم، بيلما في النيجر وسجلت 48.1 درجة مئوية، ثم الكويت في المركز الثالث وسجلت 47.7 درجة مئوية، وفقا لموقع eldoradoweather.

وتعرف أسوان بمناخها الصحراوي الحار، حيث تتجاوز درجات الحرارة خلال فصل الصيف 40 درجة مئوية بانتظام، وتظل أعلى من 25 درجة مئوية في الليل.