الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
مدارس

تعرف على مميزات نظام الثانوية العامة الجديد 2024

طلاب الثانوية العامة
طلاب الثانوية العامة

عاد العديد من أولياء الامور والطلاب يتحدثون عن المسارات الجديدة للثانوية العامة الجديدة والتى يتحدث عنها الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم وسيتم عرضها على مجلس النواب قبل تطبيقها رسميًا.

 

ماهو نظام المسارات الجديد؟

هناك 4 مسارات في الثانوية العامة الجديدة هما: "مسار للقطاع الطبي، والهندسية، والذكاء الاصطناعي، والعلوم الإنسانية".

وكشف الوزير، القواعد العامة للثانوية العامة الجديدة هما: "حرية الاختيار وتعدد الفرص ومراعاة وظائف المستقبل والمواد المؤهلة".

وأشار إلى أن كل طالب له الحق في دخول مسارين، إذ أن كل طالب له مادتين مؤهلين له خلال الدراسة.

وأعلن وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن نظام الثانوية العامة الجديد لن يكون به تشعيب لعلمي وأدبي، بل عبارة عن مسارات، وكل مسار يؤهل لقطاع معين من الكليات.

حيث قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: في الثانوية العامة الجديد من المقترح ان يكون هناك أربعة مسارات، وهي مسار القطاع الطبي ومسار القطاع الهندسي ومسار العلوم الإنسانية، ومسار الذكاء الاصطناعي، ولن تكون بنظام الثانوية التراكمية.

وشدد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، على إنه سيكون لكل مسار أربعة مواد حسب طبيعة الدراسة، منهم مادتين مؤهلتين لقطاع كليات بعينها، ومادتين أخرتين أساسيتين، ومن خلال هذه المواد سيلتحق الطالب في القطاع المناسب لتخصصه.

وأوضح  وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة حاليًا تتعاون مع وزارة التعليم العالى للإعداد ووضع معايير وخطة العمل نظام الثانوية العامة الجديد

اقرأ أيضًا 

عاجل| قبل انطلاق الامتحانات.. تعليمات هامة من التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024