الأربعاء 19 يونيو 2024 الموافق 13 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
منوعات

أبرز تصريحات رئيس الوزراء.. رفع سعر الخبز والكهرباء والبنزين

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

ترغب الحكومة المصرية في تحريك أو رفع سعر الخبز والكهرباء والبنزين خلال الفترة القادمة بسبب زيادة التكلفة على الحكومة المصرية، حسبما صرح الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء.

رفع سعر الخبز

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء على أن حجم دعم رغيف الخبز تخطى 100 مليار جنيه، ووصل إلى 110 أو 115 مليار جنيه دعمًا، وكانت الدولة حريصة خلال الفترة الماضية فى خضم الأزمة غير المسبوقة على عدم تحميل أعباء إضافية على المواطن، وبالتالى تحملت الدولة كل هذه الأعباء.

دعم الخبز 

وشدد رئيس الوزراء على أن الدولة لا يمكنها تحمل ذلك للأبد، ومن ضروري الحديث عن أهمية تحرك أو رفع سعر الخبز، لتقليل الدعم الرهيب فى هذا القطاع وحده، مؤكدًا أن الخبز سيظل مدعومًا بصورة كبيرة جدًا، ولكن لابد أن نتتبه إلى أن طاقة الدولة لن تتحمل الطفرات الكبيرة التى تحدث، فمنذ سنة كان المفترض توريد القمح بـ 1100 جنيه للأردب، واليوم أصبح الرقم 2000 جنيه، وهذا ما يرتبط بالقمح الذى تحصل عليه الدولة من السوق المحلية فقط..

رفع سعر الكهرباء

كشف رئيس الوزراء عن تكليفه لوزير الكهرباء بوضع خطة جديدة لتحريك أسعار الكهرباء تدريجيًا لمدة 4 سنوات، موضحا أن خطة تحريك أسعار الكهرباء الجديدة ستحافظ على دعم الفئات الأقل متابعًا: «الدولة لا يمكن أن تتحمل إلى الأبد هذه الفاتورة من الدعم».

رفع أسعار البنزين

كشف أن الدولة وضعت خطة بطريقة متدرجة لإحداث توازن في أسعار المنتجات البترولية بنهاية عام 2025، مضيفا أنه لابد من مراجعة ما كنا عليه في 2021، وهو الوصول إلى أن كل المنتجات البترولية قادرة تغطي نفسها.. مؤكدًا أن السولار سيظل مدعمًا حتى بعد 2025.

دراسة تحويل الدعم من سلعي إلى نقدي

تعكف الحكومة المصرية حاليا على دارسة تحويل الدعم السلعي إلى نقدي؛ حيث أوضح رئيس الوزراء أن الحكومة تتابع ما يتردد بشأن تحويل الدعم السلعي إلى نقدي، مضيفًا أن هذا الرأي يحتاج أن يتم دراسته وستتم الاستعانة بالحوار الوطني في هذا الشأن.

وأشار إلى أنه بنهاية 2024 يجب أن يكون هناك تصورًات لتحويل الدعم إلى نقدي وفقًا لضوابط، وإذا تم التوافق سيتم تطبيقه من العام المالي 2025- 2026.